ثقف نفسك

طرق مفيدة لتفادى غازات البطن المزعجة

غازات البطن
غازات البطن،القناة الهضمية،ممارسة الرياضة

تعرف غازات البطن على أنها وجود غازات وهواء داخل القناة الهضمية، سواء كانت فى الأمعاء، أو المعدة، حيث يشعر الشخص المصاب بأنتفاخ شديد فى البطن، وأوجاع كبيرة، وهناك الكثير من الأسباب التى تؤدى إلى ذلك مثل تناول الأطعمة الغير صحية، التدخين، الإكثار من تناول البقوليات كالعدس، والفول، ولذلك لابد من وجود طرق لعلاجها والتى سنتعرف عليها فى هذا المقال.

 طرق مفيدة لتفادى غازات البطن المزعجة:

1-أبتلاع كمية قليلة من الهواء:

تناول الطعام، والمشروبات ببطئ، وتجنب مضغ العلكة، أو تناول الحلوى والمشروبات الغازية بالإضافة إلى أي طعام آخر قابل لأمتصاص كمية كبيرة من الهواء، وإذا كنت ممن يرتدون طقم الأسنان، فمن المهم سؤال طبيب أسنانك عما إذا كان حجمها مناسبا، لأنها عادة ما تتسبب بأبتلاع كمية كبيرة من الهواء إذا كان حجم الطقم كبيراً نسبياً. 

2-تجنب الأطعمة الغنية بالدهون:

تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، أو تناول كمية قليلة منها حتى يصبح هناك مساحة أكبر فى المعدة،  وهذا يسهل عملية تحرك الغازات إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة بدون التسبب بأي شعور مزعج للأشخاص.

3-تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات:

فتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يتسبب فى حدوث الغازات، وبما أن الأمعاء الدقيقة لا تهضم الكربوهيدرات بشكل كامل، يتجه الطعام إلى الأمعاء الدقيقة والغليظة، وهناك تتفكك البكتيريا وتطلق الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون، أما بالنسبة إلى أنواع البكتيريا الأخرى، التي تطلق غازات الميثان، أو كبريتيد الهيدروجين، فهي تنتج رائحة كريهة للغازات.

4-تناول كميات كبيرة من الماء:

وذلك للتخلص من الأمساك الذى يؤدى إلى تراكم الغازات فى البطن.

5-ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة التمارين الرياضية بمدة لا تقل عن ساعة كاملة حيث أكدت العديد من الدراسات على أهمية ممارسة التمارين الرياضية فى التخلص من الغازات، والمحافظة على حركة الأمعاء.

إقرأ يضا:

تعرف على تمارين شد البطن باليوجا

طرق علاج مرض الإسهال في المنزل

أطعمة تساعد على حرق السعرات الحرارية في الجسم

6-تناول الأعشاب الطبيعية:

ينصح بتناول الأعشاب الطبيعية مثل مغلي النعناع الذي يعمل على إسترخاء عضلات البطن، والتخلص من الغازات والأنتفاخ، وشرب الشاي الأخضر الذي يعالج أمراض القولون العصبي، ويساعد أيضا شرب مغلي أعواد القرفة في التخلص من آلام أنتفاخ البطن، وتهدئة الأمعاء والمعدة.

شير