ثقف نفسك

فوائد الضحك الهيستيري لصحة الإنسان

فوائد الضحك الهيستيري
الضحك الهيستيري,الضحك السطحي

لا يمكن العيش دون الضحك من حين لآخر، والضحك هو صورة تعكس الفرح والسرور، نتيجة لمشاهدة مشهد هزلي مضحك، أو التعرض لموقف ساخر، ويخفف الضحك الكثير من الأعباء، والمتاعب اليومية، أو الضغوط النفسية التي يتعرض لها الإنسان، سواء كانت في البيت، أم العمل، أم حتى في الشارع.

دراسة تنصح بالضحك الهيستيري:

وجدت آخر الدراسات الطبية أن للضحك تأثيرات متفاوتة على صحة الإنسان، فما نعلمه ونراه ان الضحك يخفف الألم ويقلل التوتر ويشعرنا بالسعادة، ولكن هل كنا نتوقع أنه ايضا يقوي المناعة ؟!

نظرا لأهمية تأثير الضحك الهيستيري بدأت نوادي الضحك على طريقة اليوجا تنتشر في بعض الدول المتقدمة في العلم كالولايات المتحدة الامريكية، وميزت الدراسة بين الضحك السطحي الذي لا يساهم في تخفيف الألم ونوبات الضحك الهيستيري التي تطلق هرمونات الإندورفين في الدماغ، مما يساهم في التخفيف من الألم الجسدي أو الألم الناتج عن الإجهاد.

والضحك مثله مثل التمارين الرياضية يحسن الشهية وقد يساعد المرضى والأشخاص المكتئبين على تناول الطعام، حيث توصل الطبيب لي أس. بيرك المتخصص بالرعاية الوقائية والباحث في علم المناعة النفسية والعصبية في مركز لوما ليندا التابع لكليات الصحة المتحدة والطب في كاليفورنيا إلى أن الضحك بابتهاج” يعزز جهاز المناعة”، وشملت الدراسة 14 شخصاً شاهدوا أنواعا مختلفة من الأشرطة المصورة على مدى ثلاثة أسابيع منها ما هو مسل وما هو مزعج. وأظهر الأشخاص الذين شاهدوا الأشرطة المسلية تغييراً في معدلات الهرمونات المرتبطة بالشهية العالية للطعام وهي تغييرات شبيهة بالتغييرات التي تطرأ لدى ممارسة تمارين رياضية معتدلة.

كما إنه لا يعتبر الضحك ضرورياً للصحة النفسية فقط، بل له دورٌ كبير في علاج العديد من الأمراض العضوية، وحماية القلب من الكثير من المشكلات الصحية.

كتب | احمد حبيب

شير