ثقف نفسك

فوائد تناول الثوم على الريق

فوائد كثيرة لتناول الثوم على الريق
تناول الثوم على الريق,ضغط الدم

الثوم هو نوع من النباتات العشبيّة التي تنمو في فصل الصيف، وتتبع الفصيلة الزنبقيّة، استُخدم الثوم في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين، واستُخدم في مصر القديمة في إعداد الأطعمة، كما تم استخدامه للاستفادة من مزاياه الصحيّة في علاج العديد من الأمراض، و للثوم العديد من الفوائد التي سيتم ذكرها لاحقاً في المقال، وله فوائد شائعة إذا ما تم تناوله على الريق بعد طبخه قليلاً، لكنها بحاجة إلى إثبات علميّ.

فوائد تناول الثوم على الريق:

يعالج تناول الثوم على الريق ارتفاع ضغط الدم ويخفّف أعراضه، حيث تشير دراسة إلى أنّ تناول عدة فصوص من الثوم يمكن أن يقلّل بشكل كبير من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه لا توجد لاستخدامه أي آثار أو أعراض جانبيّة خطيرة.

كما يمنع تناول الثوم على الريق الدم، مما يحدّ من تخثّره والإصابة بالجلطات، كما أنه يحمي عضلة القلب، ويقلّل من مستويات الدهون الثلاثيّة في الدم، مما يجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بتصلب الشرايين، وللثوم خصائص تعزّز عمل وظائف الكبد والمثانة، والمجفّف منه يخفّض من نسبة الكولسترول الكلي، والكولسترول منخفض الكثافة (الكولسترول السيئ)، وهذا ما سيتم التطرّق له لاحقاً في المقال.

كما يقلل تناول الثوم على الريق من الالتهابات والمشاكل الصحيّة التي قد تصيب الجهاز التنفسيّ الحادة والمزمنة، وأشارت بعض النساء إلى قدرة الثوم على علاج ومنع الاتهاب الرئوي، والسعال الديكي، والتهاب الشعب الهوائيّة المزمن، واحتقان الرئة وغيرها من مشاكل الجهاز التنفسيّ، كما أنه يجعل الشخص الذي يتناوله أقل عرضة للإصابة بالإنفلونزا، وهو أمر جيّد ومطلوب خصوصاً خلال فترة الحمل. كشفت دراستان أيضاً أنّ الثوم يعمل عمل مسكن الألم إيبوبروفين (Ibuprofen)، والذي يقوم على إغلاق المسارات في الجسم، والتي تؤدي إلى حدوث التهابات وأمراض الشعب الهوائيّة.

كتب | احمد حبيب

شير