ثقف نفسك

فوائد عود البخور في البيت بين الحقيقة والسراب

فوائد واضرار عود البخور
عود البخور,فوائد البخور

يتحدث الكثيرين عن البخور وفوائده وهناك فريق أخر يتحدث عن أضراره فبين الحقيقة والسراب سوف نستعرض حقيقة فوائد البخور في البيت من خلال السطور القادمة.

فعود البخور هو عبارة عن مادة صلبة أصلها من أشجار تنبت في المناطق المرتفعه، عند احتراق هذه المادة ينتج عنها رائحة عطرية محببة، وقد تكون مادة البخور منفردة، وقد تكون مخلوطة من عدّة مواد، مثل عرق الصندل، وعرق الزعفران، وعرق العنبر، وعرق المسك، وعرق الحناء، وعرق الياسمين، إذ تخلط هذه المواد بمهارة عالية، وبنسب محددة لتعطي كل نوع رائحة طيبة متميّزة عن الصنف الآخر، اشتهرت المنطقة العربية وخاصة الخليجية باستخدام البخور، تُجلب هذه المواد من مناطق شرق أسيا، من الهند، وماليزيا، واندونيسيا.

فوائد وأضرار البخور بين الحقيقة والسراب:

ثبت علمياً بأن الرائحة المتصاعدة من البخور تقوّي عضلات القلب، كما أن رائحة البخور تساعد على فتح الشهية بالإضافة إلى أن الزيت المستخرج من خشب البخور يفيد في حالات الإسهال المزمن ويفيد أيضاً هذا الزيت في علاج أمراض الكبد والأمعاء كما يستخدم البخور في تعطير الملابس وخاصة المركونة في الدواليب.

ومن العوامل المتشابهة في فوائد عود البخور هو أن جميع الديانات السماوية تشترك باستخدام البخور في أماكن العبادة، المساجد والكنائس فتعمل هذه الرائحة العطرية على تهدئة الأعصاب، وتمنح الإنسان الطمأنينة والراحة النفسية.

حيث أنّ العلاقة ما بين البخور والإنسان علاقة قديمة، ترجع إلى الحضارات القديمة خاصة الحضارة الهندية والصينية القديمة إذ يُعتقد بأنّ الشياطين تكره رائحة البخور وتبتعد عن المكان، ويتم تطهير المكان باستخدام الدخان المنبعث من البخور.

الضرر الوحيد الذي قد يتسبب فيه عود البخور هو أن كثرة ترك رائحته وثباتها فى مكان ما غير مفتوح باستمرار من شأنه أن يضر فى بعض الحالات التى من الممكن أن تكون لها سابقة مرضية مع الجهاز التنفسى، أو الصدر أو الجيوب الأنفية.

كتب | احمد حبيب

شير