ثقف نفسك

فوائد قراءة القصص للأطفال ليلا

قراءة القصص للأطفال
قراءة القصص للأطفال،فوائد قراءة القصص

قراءة القصص للأطفال من العادات والتقاليد القديمة التي لها تأثير إيجابي كبير على شخصية الطفل، وقد تكون أيضا وسيلة مساعدة للأباء على تربية أطفالهم، فيجب غرس حب القراءة في نفس الطفل منذ الصغر، وتربيته على حبها حتى تصبح عادة عنده يمارسها، ويستمتع بها، وسنتعرف على فوائد قراءة القصص للأطفال في السطور التالية.

فوائد قراءة القصص للأطفال:

1-تقوية علاقة الطفل بالأب والأم:

قراءة الأم أو الأب للطفل يوميا لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة يخلق حالة من الحميمية في العلاقة، وهذه العلاقة لها مفعول السحر على الطفل فتجعله طفل هادئ، وواثق بنفسه.

2-تساعد الطفل على التحدث، ونطق الكلمات، ومعرفة مصطلحات جديدة:

تنمي القراءة الجانب اللغوي عند الأطفال بشكل كبير، فتجعله يتعرف على مصطلحات لغوية مختلفة، ويتعلم الحروف الأبجدية، والأرقام، وتساعده على نطق الكلمات، والجمل، والعبارات الجديدة بشكل أفضل، وأسرع.

3-تحسن قدرة الطفل على الأستماع:

عادة ما يجد معظم الأطفال صعوبة كبيرة في التركيز على شئ ما لمدة طويلة، ويتحدثون أكثر مما يستمعون، ولكن عند قراءة قصص مثيرة لهم يستمعون، وينتبهون إلى ما يقال ويكونوا حريصون على سماع ما سيحدث بعد.

4-تساعد على غرس بعض القيم، والأخلاق في الطفل:

قراءة القصص للأطفال من أبسط الطرق التي تساعد على تربية الطفل على القيم، والأخلاق، والمبادئ، والصفات الحميدة، فالشخصيات الموجودة في هذه القصص تكون بمثابة القدوة، والمثل الأعلى للطفل، كما يقوم الطفل بمحاكاة هذه الشخصيات في كل ما يقوم به، وتظل الدروس المستفادة من هذه القصص مع الأطفال طوال سنوات حياتهم ولا يمكن نسيانها.

إقرأ أيضا:

فوائد لعب كرة القدم على صحة الأطفال

تعرف على فوائد تربية الكلاب مع أطفالك

5-تنمي خيال الطفل، وتساعده على التفكير:

قراءة القصص للأطفال تحفز خيالهم الخصب، وتساعدهم على التفكير، والتخمين، والأستنتاج، والأبتكار وكلها عمليات عقلية تعمل على توسيع مدارك الأطفال، وتزيدهم ثقة بالنفس، وقدرة على التواصل مع الأخرين.

شير