ثقف نفسك

فوائد لا يعرفها الكثير عن العسل الأسود

فوائد كثيرة للعسل الأسود
العسل الأسود,قصب السكر

العسل الأسود يستخلص من قصب السكر عن طريق تكريره عدة مرات، كما أن صناعة العسل الأسود تعتبر من أقدم الصناعات التي عرفها الإنسان منذ القدم، حيث عرف لأول مرة عند المصريين خلال القرن السابع بعد الميلاد، والأمر الذي ساعد على ذلك هو اشتهار السكان المصريين بزراعة نبات قصب السكر في مساحات مصر الواسعة.

كما يطلق البعض على العسل الأسود لقب الجوهرة السوداء، أو الساحرة السوداء نظراً لإمتلاك العسل العديد من الفوائد والعناصر التي يكون الجسم في حاجة دائمة لها.

فوائد متعددة للعسل الأسود:

يحتوي العسل الأسود على نسبة من عنصر البوتاسيوم والذي يعمل على حفظ التوازن الحامضي والقاعدي بخلايا الجسم، ويلعب البوتاسيوم دورا هاما جدا في الأعصاب وتقلص العضلات والحفاظ على صحة القلب، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة وبالتالي يوفر الحماية من الكثير من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

من ناحية أخرى تحتاج الحامل إلى الحفاظ على ثبات نسبة الحديد والفيتامينات والمعادن فى الدم وذلك للحفاظ على صحتها وصحة الجنين ايضا، لذا فإن العسل الأسود يحتوى على 6 اضعاف الحديد الموجود فى اللحوم الحمراء والكبدة وغيرها لذلك ينصح الأطباء أي سيدة حامل ان تقوم بتناول ملعقتين من العسل الأسود يوميا طوال فترة الحمل وايضا بعد الولادة، وذلك لما له من اثر قوى فى الحفاظ على صحة الجنين وعدم اصابته بالانيميا.

وبالنسبة لمرضى السكري فإن العسل الأسود يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث إنه يحتوي على نسبة سكر منخفضة مما يساعد على إبطاء عملية التمثيل الغذائي للغلوكوز، وهو يحتوي على نسبة عالية من الكروم والذي يؤدي نقصه إلى ضعف تحمل الغلوكوز ما يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر في الدم.

كتب | احمد حبيب

شير