Advertisement
Advertisement
ثقف نفسك

فيتامين البيوتين وفوائده العديدة

فيتامين البيوتين
فيتامين البيوتين،مستوى السكر

فيتامين البيوتين أو فيتامين B7 أحد أهم العناصر المهمة جدا في إنزيمات الجسم، وأحد مشتقات الأميدازول «مركب عضوي له تأثير محفز للجهاز العصبي المركزي، ويدخل في تركيب بعض الأدوية المضادة للسرطان وخاصة سرطان الدم».

ويتوفر فيتامين البيوتين في الأطعمة الطبيعية مثل البروكلي، والسبانخ، والقرنبيط، والشوفان، والأرز، وصفار البيض، السمك، اللبن، الكيد، اللحوم، وبالرغم من تواجده في هذه الأطعمة إلا أنه يتم تخليقه أيضا داخل الجسم من خلال بكتيريا الأمعاء، ويقوم بالعديد من العمليات الحيوية للجسم، وبدونه قد يختل عمل بعض الأنزيمات في الجسم، ونقصه قد يؤدي إلى بعض الأضطرابات الصحية.

فوائد فيتامين البيوتين أو B7:

1-يحفز عملية التمثيل الغذائي الذي ينتج عنها بعض التفاعلات الكيميائية المختلفة في خلايا الجسم، لإستخراج الطاقة، وإستمرار الحياة.

2-يحافظ على صحة البشرة، والشعر، فيبقي المسام بحالة جيدة.

3-يعمل على تفكيك الدهون، والحفاظ على وزن صحي ومناسب، فينصح الأطباء به دائما للأشخاص الذين يعانون من السمنة.

4-يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الجسم فيعالج بعض مشاكل القلب مثل النوبات القلبية، وتصلب الشرايين، والسكتات الدماغية.

5-يساعد على النمو، والحفاظ على الأنسجة العضلية، وإصلاح هذه الأنسجة في حال تعرضت لأي ضرر.

6-ينصح به لمرضى السكر، وذلك لأنه يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وتنظيم نسبة الأنسولين وبالتالي الحد من مخاطر تذبذب مستوى السكر في الدم.

7-يساعد على نمو الجنين وتطوره، فينصح به للمرأة خلال فترة الحمل ولكن بعد مراجعة الطبيب.

إقرأ أيضا:

حب الرشاد وفوائده للبشرة والشعر

فوائد لا يعرفها الكثير عن العسل الأسود

والجدير بالذكر أن لم تظهر أي آثار سلبية لزيادة الجرعات من هذا الفيتامين، لأن الجرعات الزائدة تزول مع البول أو البراز، ولكن هذا مع الأشخاص الطبيعة التي لا تعاني من أي أمراض، أما المرأة الحامل، ومرضى السكر وغيرهم عليهم الرجوع للطبيب أولا لتحديد الجرعة المطلوبة من هذا الفيتامين، حتى لا تؤدي الجرعات الزائدة إلى سوء إمتصاص الفيتامين في الأمعاء وبالتالي يؤثر سلبا على جسم الأنسان.

Advertisement
شير