ثقف نفسك

في اليوم العالمى للنوم..تعرف علي فوائده

اليوم العالمي للنوم هو حدث سنوي يُنظم من قبل الرابطة العالمية للنوم (WASM) منذ عام 2008م ويهدف للتذكير بفوائد النوم الجيد والصحي، ولشد انتباه الناس لتأثير اضطرابات النوم على صحتهم، وتعليمهم، وحياتهم الاجتماعية.

 

وبمناسبة هذا اليوم أصدرت مستشفى” بوبا كرومويل العالمية” فى لندن، تقريرا ركزت فيه على أهمية جودة النوم والحد من قلته،حيث أشارت الدكتورة “آنا نويا” أخصائية علم وظائف الأعضاء فى الفسيولوجيا العصبية والنوم بمستشفى بوبا فى لندن إلى ضرورة معالجة المشاكل المتعلقة بالنوم، للمساعدة على الحد من المخاطر المرتبطة بقلته فى المستقبل.

 

وأشارت الدكتورة “فيونا ماك أندرو” طبيبة بمستشفى بوبا إلى أن مشكلة قلة النوم هى واحدة من أكثر الحالات شيوعاً التى تواجه الأطباء،لافتة إلى أهمية أن يراقب الأشخاص نومهم ويعلموا مدى تأثير قلة النوم على صحتهم ، وأضافت أن الأرق يصيب حوالى ثلث سكان العالم فى مرحلة ما من حياتهم، ويحتاج معظم البالغين إلى حوالى 7-9 ساعات من النوم ليلاً، ولكن كثيرا من الناس يواجهون صعوبة فى النوم وصعوبة فى البقاء نائمين، إضافةً إلى الاستيقاظ المتكرر والاستيقاظ باكراً وصعوبة العودة إلى النوم مجدداً.

 

فمن شروط النوم الجيد هو أنه يجب علي كل أنسان قبل الذهاب إلى النوم أن يخصص ساعة واحدة على الأقل لرعاية نفسه أو القيام بهوايته المفضلة في أجواء هادئة.

والشرط الثاني هو إحلال الظلام الكامل في غرفة النوم لأن النور يعرقل إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد الإنسان على النوم،وغياب العوامل المزعجة، كدرجة الحرارة العالية جدا والضوء والضجيج، 

وأشارت الأبحاث الي العديد من الفوائد التى تعود علي الجسم من أخذ فترة نوم كافية :-

1.يساعد علي تحسين الذاكرة وأداء أفضل في العمل أو الدراسة أو تعلم لغة جديدة  .

2.إنقاص الوزن يصبح مهمة صعبة في غياب النوم الكافي. النوم يساعد على التخلص من الدهون الزائدة لدى متبعي حميات تخفيف الوزن. في حين قلة النوم تقلل من حرق السعرات الحرارية و تزيد الشهية.

3.يساعد الرياضين علي تحسين أدائهم وخاصة لاعبي كرة السلة فهو يساعد علي زيادة سرعتهم في الرمي وتحقيق أهداف . 

4.يساعد في التخلص من الإجهاد ومن الضغط النفسي نفسه وكذلك القضاء على التوتر فهذه أبرز فوائد النوم قدرته الرهيبة على تحسين الحالة العصبية والنفسية للفرد .

5.يساعد في تقوية المناعة ضد الأمراض فالأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات في اليوم أو أقل عرضة للإصابة بالإنفلونزا أكثر من أولئك الذين ينامون 8 ساعات فأكثر .إذا كنت تعاني من الأمراض من وقت لأخر احرص على النوم الصحي لتقوى جهازك المناعي .

شير
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