سينما

بالصور..بين قبلات “الاسطورة” و رقصات “القبة” مسلسلات رمضان للكبار فقط

وسط التنافس القوي بين المسلسلات، تعرض البعض منها لهجوم وانتقاد كبير من قبل الجمهور بسبب المشاهد الجريئة أو المحتوى العنيف، وهو ما سعى فرق عمل هذه الأعمال إلى تجنبه، من خلال التصنيفات العمرية وتحديد فئات معينة للمشاهدة، والتي ربما تحدث للمرة الأولى هذا العام بهذا العدد. وهناك عديد من المسلسلات التي حددت الفئة العمرية لمشاهديها، لتجنب أية انتقادات أو هجوم من قبل الجمهور أو النقاد كغيرها، ونستعرض جميعها خلال التقرير التالي.

 القيصر 

33

منذ بداية أولى حلقات مسلسل «القيصر» للفنان يوسف الشريف، وتسبق بدايته العديد من الجمل، كان أهمها «جميع أحداث المسلسل من وحي خيال المؤلف، ولا تمت للواقع بصلة»، وذلك لتجنب أية مساءلات قانونية بشأن المحتوى، الذي يناقش قضايا أمنية حساسة وكان الأهم عقب هذه الجملة هو تحديد الفئة العمرية، حيث كتب تنويهًا قبل بداية الحلقات، جاء نصًا: «هذا المحتوى لا ينصح بمشاهدته ما دون الـ16 عامًا». 

Capture

الأسطورة 

dsdsd

في الحلقات الأولى من مسلسل الأسطورة للفنان محمد رمضان، لم يستخدم فريق العمل أية عبارات تنوّه عن الفئات العمرية، إلا أنه بعد الحلقة الرابعة تغير الأمر بشكل مفاجئ. حيث كتب منذ بداية الحلقة الرابعة وجميع الحلقات التي تليها، عبارة تنويه تحذر من مشاهدة المسلسل لأقل من 16 عامًا أيضًا وأرجع البعض السبب في ذلك، إلى مشهد جمع بين رمضان وروجينا، في علاقة حميمة، إلا أن التنويه استمر بعد ذلك أيضًا، ومن المرجح أنه بسبب أيضًا المشاهد العنيفة في المسلسل، من أجل تفادي هجوم النقاد والجمهور. 

ili

الميزان

mezan

اكتفى فريق عمل مسلسل «الميزان»، الذي تقوم ببطولته النجمة غادة عادل، ويشاركها الفنان إياد نصار، بتحديد فئة الـ12 عامًا لمشاهدة المسلسل. وسبقت بداية حلقات المسلسل هذا التنويه، بسبب بعض المشاهد الجريئة أو الصادمة التي تضمنتها بعض الحلقات وفي ظل هذه المحاولات من تلك المسلسلات وغيرها، تعرضت بعض الأعمال الأخرى لهجوم من قبل الجمهور بسبب المشاهد التي تحتويها، إلا أنهم لم يستخدموا التصنيفات العمرية، وهو ما عرضهم للأمر، وسنستعرضهم أيضًا.  

grg

ونوس

635959489213680729______________12_

تعرض مسلسل «ونوس» للنجم يحيى الفخراني، لعديد من الانتقادات، بسبب مشاهد المغالطات الدينية «المقصودة» في المسلسل طبقًا للبناء الدرامي، وخاصة بعض الفتاوى الخاطئة. وطالب عدد من الجمهور، فريق عمل المسلسل بتحديد الفئات العمرية الخاصة به كباقي الأعمال، حتى لا يختلط الأمر على المشاهدين. 

 أفراح القبة

x240-zxz

لم يستخدم مسلسل أفراح القبة هو الآخر التصنيفات العمرية، وهو ما عرضه لموجة من الانتقادات، خاصة بعد المشاهد الجريئة، التي ظهرت في بعض الحلقات، والتي كان أبطالها منى زكي ورانيا يوسف.  ولم يلتفت فريق عمل المسلسل لهذه الانتقادات، ولم يلجأ أيضًا إلى تحديد الفئات العمرية، معتبرين أن هذه المشاهد طبيعية، في ظل السياق الدرامي للعمل.

شير
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