ثقف نفسك

كائنات تستطيع رؤية الأشعة فوق البنفسجية

الأشعة فوق البنفسجية
الأشعة فوق البنفسجية،إشعاع كهرومغناطيسى،الضوء المرئى

الأشعة فوق البنفسجية هي نوع من الإشعاع الكهرومغناطيسي، وهو غير مرئي للعين البشرية، كما أن التعرض الكثير للأشعة فوق البنفسجية يضر الأنسجة الحية بالجلد.

 وينتقل الإشعاع الكهرومغناطيسي في موجات، أو جسيمات وترددات مختلفة، وتعرف هذه المجموعة الواسعة من الأطوال الموجية مثل «EM» بالطيف الكهرومغناطيسي، والأشعة فوق البنفسجية «UV» هي ضوء يندرج في نطاق الطيف «EM» بين الضوء المرئي والأشعة السينية.

كائنات تستطيع رؤية الأشعة فوق البنفسجية:

لا يستطيع البشر رؤية الأشعة فوق البنفسجية، ولكن وجدت بعض الدراسات أن العديد من الحيوانات بما في ذلك القنافد، والكلاب، والقطط، وغيرها من الثدييات تستطيع رؤية الأشعة البنفسجية، ويقول الباحثون أن معرفة هذه الحيوانات لرؤية الأشياء الغير مرئية للبشر، يرجع إلى أن يوجد لديهم من العدسات التي تسمح لهم برؤية هذه الأشعة.

ويتكون ضوء الأشعة فوق البنفسجية من طيف من الألوان، منهم الضوء المرئي الذي يمكن للبشر أن يروه والذي يمتد من اللون الأحمر إلى اللون البنفسجي، ويعتبر رؤية الأشعة فوق البنفسجية  تخدم عدة أغراض عند هذه الحيوانات فمثلا النحل، والحشرات الأخرى تستخدمها في رؤية الألوان، أو الأنماط على النباتات التي يمكن توجيهها إلى الرحيق، والقوارض تستخدمها لتتبع مسارات البول، وحيوان الرنة قد يستخدم الأشعة فوق البنفسجية لرؤية الدببة القطبية.

ونستخلص من ذلك أن لهذه الأنواع من الحيوانات القدرة الجيدة على رؤية التفاصيل، لأن لديهم كثافة عالية من الخلايا الحساسة للألوان، أو الأقماع  في شبكية العين، والتي تنتج صورا عالية الجودة فقط مع كمية صغيرة من الضوء. 

في النهاية ، أصبحنا نعلم أن العديد من الحيوانات لديها رؤية الأشعة فوق البنفسجية، وبذلك يمكن ذلك أن يوفر فهما أعمق لماذا يتصرفون بهذه الطريقة التي يتصرفون بها أحيانا مثل تبريق العينين.

شير
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