ثقف نفسك

كيف تؤثر فصول السنة الأربعة على الصحة النفسية للإنسان؟

فصول السنة الأربعة
فصول السنة الأربعة،الصحة النفسية للإنسان

فصول السنة الأربعة واحدة من الظواهر الكونية الرائعة، حيث تتعاقب هذه الفصول الأربعة بشكل طبيعي واحد تلو الأخر بقدرة من الله عز وجل، وهما فصل الربيع، فصل الصيف، فصل الخريف، فصل الشتاء، لكل منهم موعده، ولكل منهم تأثير على الصحة النفسية للإنسان.

وتتعاقب هذه الفصول الأربعة بسبب دوران الأرض حول الشمس فتختلف كمية أشعة الشمس الساقطة على كوكب الأرض لذلك تختلف درجات حرارة الجو في كل فصل، فإذا كانت الشمس عمودية على خط الأستواء يصبح الجو حار جدا، وبالجهة العكسية لخط الأستواء يصبح الجو بارد جدا.

ولهذه التقلبات الجويه تأثيرها المباشر على الصحة النفسية للإنسان، والتي سنتعرف عليها في السطور التالية.

كيف تؤثر فصول السنة الأربعة على الصحة النفسية للإنسان؟

تأثير فصل الربيع على الصحة النفسية للإنسان:

يعتبر فصل الربيع هو أفضل فصول السنة على الصحة النفسية للإنسان، ففيه تتفتح الزهور، وتنمو الأشجار ويزداد اللون الأخضر في الطبيعة وهو الجو الذي يبعث الراحة، والسعادة، والنشاط في النفس البشرية، ولكن يصاب بعض الأشخاص بمرض الرمد الربيعي وهو مرض يصابوا به فقط في فصل الربيع حيث يتم فيه تزاوج الأزهار، وينتشر اللقاح في الجو فيصابوا هؤلاء الأشخاص بهذا المرض فيعتبر هذا الفصل غير مفضل لديهم.

تأثير فصل الصيف على الصحة النفسية للإنسان:

تؤثر درجة الحرارة العالية، وأشعة الشمس في فصل الصيف على الحالة المزاجية للإنسان فتؤدي إلى العصبية الزائدة، وإضطراب سلوك الإنسان، والضغط النفسي.

لكن من الناحية الصحية أكدت الأبحاث الطبية أن فصل الصيف من أفضل الفصول وذلك لأن درجة الحرارة العالية، وأشعة الشمس تنشط الجهاز المناعي الذي يدافع عن جسم الإنسان ضد أي فيروسات، وتنظم العمليات الحيوية والبيولوجية، وتساعد على إنقاص الوزن.

تأثير فصل الخريف على الصحة النفسية للإنسان:

يعتبر فصل الخريف من أكثر فصول السنة التي يشعر فيها الإنسان بالإكتئاب وذلك بسبب قصر ساعات النهار، وحدوث تغييرات كثيرة في المناخ من عواصف وأتربة، وتحول الجو إلى اللون الأصفر، وتساقط أوراق الأشجار فيؤدي ذلك إلى حالة مزاجية سيئة.

إقرأ أيضا:

الألوان وتأثيرها على صحة الأنسان

ما الذي يمكن أن تسببه الوحدة في صحة الأنسان

تأثير فصل الشتاء على الصحة النفسية للإنسان:

في فصل الشتاء تختلف الحالة المزاجية للإنسان من شخص لآخر حسب طبيعة الإنسان فهناك أشخاص يحبون فصل الشتاء وينتظرونه بسبب حبهم لدرجات الحرارة المنخفضة، وهطول الأمطار والثلوج، وهناك أشخاص لا تحبه ويصابون فيه بالذعر والخوف من صوت الرياح الشديدة، والأمطار، والرعد، والبرق.

شير