ثقف نفسك

كيف تتجنب آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة

آلام العضلات
آلام العضلات،ممارسة الرياضة،وجبات خفيفة

أحيانا بعد ممارسة الرياضة يصاب الشخص بآلام فى العضلات، ويأتى ذلك من بعض الممارسات الخاطئة للتمارين الرياضية، وتبدأ أوجاع العضلات بعد من 12 إلى 48 ساعة من ممارسة الرياضة.

أسباب آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة:

وتعددت النظريات حول أسباب آلام العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية، فقد كان يعتقد الكثيرين أن السبب هو تشكل حامض اللبنيك الذى يؤدي الى تصلب العضلات، وما ينتج عنه من آلام فيها لاحقا، إلا أن هذه النظرية خاظئة فلا علاقة لحامض اللبنيك بالآلام، أما السبب الحقيقي للتعرض لهذه الآلام فهو الضررالذي يصيب ألياف العضلات، وعندما تقوم العضلات بعملية الترميم وبناء الألياف من جديد تحدث هذه الآلام، وما تقوم به العضلات هي عملية تكيف للتمارين الجديدة، بحيث يختفي الألم لاحقا وتدريجيا، بعد أن تصبح العضلات معتادة على نمط هذه التمارين .

كيف تتجنب آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة؟

1-الإحماء:

الإحماء وهو عبارة عن حزمة من التمارين الجسدية التي يطبقها الشخص الرياضي لتهيئة عضلات جسده إلى نشاط بدني لاحق، وله فوائد كثيرة  منها الأستعداد النفسي والبدني لممارسة نشاط رياضي معين، تهيئة العضلات لهذا النشاط بأكسابها الليونة والقابلية لبدء مثل هذا النشاط، يعمل على تجنب حدوث إجهاد للرئتين ويساعد على تنظيم التنفس، والدورة الدموية،  زيادة حرارة الجسم تدريجيا وهذا يقى الجسم من الأصابات والتصلب العضلي .

2-شرب الكثير من السوائل:

تعتبر السوائل من أهم المواد التي تساعد على تكوين العضلات، فهي تكون حوالي 70% من بنية الخلية العضلية، وتعمل على زيادة الكتلة العضلية، وبالتالي على الشخص الرياضى أن يحاول الوصول بتكوين عضلته إلى هذا النسبة، وتعتبر أيضا من أهم الملينات للعضلات وإكسابها المرونة اللازمة.

3- تناول وجبات خفيفة أثناء ممارسة الرياضة:

ينصح الرياضين بتناول وجبات خفيفة من الطعام والمغذيات أثناء ممارسة الرياضة، فهذه الوجبات تعمل على تزويد العضلات بالطاقة، ويفضل أن تكون غنية بالمواد الكربوهيدراتية مثل الموز، والعسل.

4-تناول الماغنيسيوم:

فهو من أهم المعادن تأثيرا على العضلات، ونقصانه في الجسم يؤدي إلى التأثير على الجهاز العصبي، ويوجد في الخضار، والفواكه مثل التفاح، واللحوم، وزيت السمك، والأسماك، ومنتجات الألبان، كما ويوفر على شكل أقراص، ولكن ينصح بإستشارة أخصائي أو طبيب للتأكد من الجرعة المناسبة.

شير
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