ثقف نفسك

كيف تتجنب التعرض للنصب عند التقديم للحصول على المنح الدراسية

المنح الدراسية
المنح الدراسية،مساعدة الطلبة،المكالمات الهاتفية

المنح الدراسية هي دعم مادي تعطيه بعض الجامعات للطلبة من أجل أستكمال دراستهم، وذلك لمساعدة الطلبة على تنمية فكرهم، وزيادة ثقافتهم في المجالات المختلفة التي يفضلونها، ختي يتمكنوا في المساهمة بصورة كبيرة في تقدم مجتمعهم، والمجتمع الدولي في العديد من المجالات، وتقدم هذه المنح للطلاب ذوي المؤهلات المتميزة، والتي تتضمن التفوق الأكاديمي بصرف النظر عن قدرتهم على سداد المصروفات الدراسية.

ولكن تعتبر المنح الدراسية من الأشياء التي يستغلها بعض الناس للنصب، وكسب الأموال مستغلين رغبة الشباب في الحصول على المنحة، وسنتعرف في هذا المقال على بعض النقاط التي يجب الأنتباه إليها جيدا قبل التقديم على أي منحة دراسية.

بعض النقاط لتجنب عمليات النصب عند التقديم على المنح الدراسية:

1-التأكد من وجود الجهة المعلنة، والراعية للمنحة:

فعادة ما تقوم حكومات العالم بتنظيم وتقديم هذه المنح لمواطنيها، أو للطلبة الأجانب للدراسة فيها، وتقوم أيضا الجامعات بتنظيم المنح الدراسية لطلابها، أو الطلاب الأجانب فتقوم العديد من جامعات الدول المتقدمة بتقديم منح دراسية بهدف جذب الطلاب الأجانب، والأستعانة بثقافاتهم، وخبراتهم، فيجب التأكد من مصدر المنحة ويمكن ذلك عن طريق الموقع الرسمي على الإنترنت للجهة المعلنة.

وإذا كانت الجهة المعلنة من بعض المؤسسات الأخرى في الدولة، فيجب التحقق من شرعية، ووجود هذه المؤسسة، والبحث عن نشاطاتها، ووظائفها، وهل قامت بتقديم هذه المنح من قبل أم لا، كما يمكنك أيضا التوصل إلى أرقام هاتف، وعنوان هذه المؤسسة، أو عنوان بريدها الإلكتروني وتبدأ بمراسلتهم، ومعرفة كل التفاصيل المتعلقة بالمنحة فغالبا ما تقوم المؤسات الوهمية بإخفاء بياناتها، وطرق الأتصال بها، لكن المؤسسات الموثوق بها توفر كل وسائل التواصل المتاحة التي تستطيع من خلالها الإجابة على جميع الأسئلة، والتفاعل الفعال مع المتقدمين للمنحة.

2-عدم دفع أي أموال:

فالمنح الدراسية تكون بدون مقابل مادي سواء رسوم إشتراك، أو تسجيل، فلا تتطلب سوى إرسال الشهادات، والوثائق المطلوبة للتسجيل بالمنحة، فإذا تم طلب دفع مبلغ مالي يجب التحقق من مصدقيته.

3-عدم التصريح بأي معلومات شخصية إلا بعد التأكد من مصداقيتها:

كالإدلاء برقم جواز سفرك، أو رقم بطاقتك الأئتمانية، فيجب الأنتباه جيدا قبل التصريح بأي معلومات.

4-عدم تصديق المكالمات الهاتفية المجهولة التي تخبرك بفوزك بمنحة:

لا تصدق المكالمات الهاتفية المجهولة المصدر، وأطلب من المتحدث أن يعرف نفسه، والجهة التابع لها، وقم بالأستفسار عن كل تفاصيل المنحة، فإذا كان الأمر نصبوأحتيال فيظهر من طريقة كلام المتحدث، ومدى إلمامه بالموضوع، وفهمه لمتطلبات المنحة.

شير