ثقف نفسك لايف ستايل

كيف تتعامل مع المواقف المحرجة التى تتعرض إليها

مواقف محرجة
المواقف المحرجة،حياتك اليومية،القلق والتوتر

في حياتك اليومية تقابلك بعض المواقف المحرجة والصعبة التى تشعرك أحيانا وكأنك الشخص الوحيد على الأرض الذى تتعرض لها وكأن كل عيون الناس تتركز عليك أنت فقط وتتمنى لو تختفي في تلك اللحظة، ولكنها لحظات لا تحتاج منك إلا قوة أعصاب للخروج منها بأقل الخسائر.

وإليك بعض الخطوات التى تساعدك فى التعامل مع مثل هذه المواقف المحرجة:

1-لابد أن تظهر ردة فعل:

ومن الأفضل أن تكون بحس فكاهه وضحك فهما أسهل طريقة للتعامل مع تلك اللحظات المحرجة والمزعجة بل وتقلل من القلق والتوتر الناتج عن الموقف، الضحك في هذه اللحظة قد يكون نقطة انطلاق لفتح حديث مع من حولك وصنع علاقات جديدة، حاول أن تقوم بإلقاء نكتة لكن احرص أن تكون مضحكة فعلا فلا داعى للمزيد من الحرج.

2-أعترف بالحرج:

عليك أن تتقبل هذه المواقف ولا تستمر فى حالة إنكار حتى تظهر بشكل أكثر ثقة، وتكون قادرا على التحدث بشكل بسيط مع غيرك.

3-أشرح أسباب الموقف:

 أحيانا نمر ببعض اللحظات المحرجة التي يوجد لها سبب مثل ذكرك لشخص بإسم آخر طوال اليوم، هنا سيساعدك قيامك بشرح السبب وراء ذلك من التخفيف من الحرج الذي تشعر به، قم بالاعتذار وإخبار الشخص أنك كنت تفكر في صديق مثلا يمر بظروف طارئة ولذلك هو في ذهنك دائما.

4-أطلب من الآخرين المساعدة:

فهناك مواقف تحتاج فيها لمساعدة الآخرين مثل سكبك القهوة على بعض الأوراق المهمة في اجتماع ما، قم هنا بطلب المساعدة لتتخلص من تلك اللحظات المحرجة.

5-لا تعط الأمور أكبر من حجمها:

 فعند المرور بأحد المواقف المحرجة يزداد القلق لدى بعض الأشخاص ويندفع الدم إلى الوجه وتزداد معدل نبضات القلب وضغط الدم ويحدث ضيق التنفس، ولتقوم بتهدئة نفسك قم بأخذ نفس عميق وقم بإعادة تقييم الوضع، فذلك سيساعدك أيضا على تجنب أي شئ آخر يمكن أن يتسبب في زيادة حرجك، فقط قم بأخذ دقيقة لتهدأ.

6-هون على نفسك:

 قم بإخبار نفسك أن ذلك لم يكن محرجا كما تعتقد، وتذكر أن ذلك الموقف سيكون محرجا فقط إن أقنعت نفسك بذلك، حاول أن تتخطى ذلك، فقد وجد علماء النفس أن بعض الأشخاص يكونون منشغلين بشكل كبير في تقدير الموقف بشكل مفرط، أيضا قم بإقناع نفسك أنه عند حدوث تلك اللحظة المحرجة كان الناس أكثر انشغالا بأنفسهم من التركيز عليك.

7-تعلم من الموقف:

 اعتبر ذلك درسا لك، فمثلا إن تلعثمت في الكلام أمام شخص أو جمع من الناس اجعل ذلك درس لك لتبحث عن طرق تساعدك على الهدوء والاسترخاء وتعلم مهارات التحدث، ولا تجعل ذلك عائق لك.

شير