ثقف نفسك

كيف تزيل شمع الأذن الزائد بمواد طبيعية؟

شمع الأذن
شمع الأذن،إفرازات دهنية،زيت الزيتون

 شمع الأذن هو عبارة عن مادة شمعية تتكون نتيجة لتجمع كل الإفرازات الدهنية وخلايا الجلد الميتة، والتي تختلط لتنتج في النهاية مادة شمعية صفراء اللون يختلف قوامها بحسب فترة تكونها داخل الأذن، وكذلك تختلف كميتها من إنسان لآخر إعتماداً على عدة عوامل منها ظروف الطقس، نوع بشرة الشخص، تكرار تعرضه للمياه، وكذلك تلعب العوامل الوراثية دوراً في عملية تكون شمع الأذن وكميته.

كيفية إزالة شمع الأذن الزائد بمواد طبيعية:

1-زيت جوز الهند:

ويعتبر زيت جوز الهند من المواد المطهرة والتي تتشابه في تركيبها الكيميائي مع المادة المكونة لشمع الأذن، وتحضر كمية من زيت جوز الهند وقطعة صغيرة من القطن ونغمس القطن في زيت جوز الهند ونقطر بها داخل الأذن وننتظر دقيقة ثم ننظفها بعود التنظيف المخصص للأذن.

2-زيت الزيتون:

ويعتبر زيت الزيتون من المواد المرطبة والمطهرة في الوقت نفسه، وقد ثبت أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات للفطريات ومواد تقضي على البكتريا، فيتم تدفئة كمية قليلة من زيت الزيتون ثم بأستخدام قطارة نظيفة توضع قطرة من زيت الزيتون داخل الأذن وتمسح الأذن بقطعة من القطن، ويلاحظ أنه في حالة وجود كمية كبيرة من شمع الأذن يجب تكرار عملية تقطير زيت الزيتون حتى تخرج كل كمية الشمع الزائد من داخل الأذن.

3-الجلسرين:

ويعتبر الجلسرين من المرطبات الشائع استخدامها في الأغراض الطبية والتجميلية، ويعمل على إذابة شمع الأذن وترطيبه، فيمكن إضافة ملعقة من الجلسرين إلى ملعقة ماء نقي وتقطير المزيج داخل الأذن وتركه دقيقة ثم يستخدم عود تنظيف الأذن بلطف لسحب شمع الأذن.

4-زيت الأطفال:

و يتوافر زيت الأطفال الملطف في الصيدليات على شكل عبوات ويستخدم عادة لتنظيف بشرة الطفل حيث لا يحتوي على أي إضافات كيميائية، فتستخدم قطارة نظيفة وتغمس في زجاجة زيت الأطفال ثم تنقط قطرتين في كل أذن وبعدها نضع قطعة قطنية صغيرة مبرومة على طرف الأذن الخارجي، ستقوم قطعة القطن بسحب الشمع الذي أصبح رطباً وسائلاً.

وفي الغالب لا يشكل شمع الأذن عند عدم إزالته أي مشكلة، لكن عند بعض الأشخاص يكون إفراز شمع الأذن بشكل زائد مما يؤدي إلى امتلاء الأذن بالشمع وقد يتطور الأمر لحدوث إلتهابات بالأذن الخارجية، ومشكلات في السمع.

شير