ثقف نفسك رياضة

كيف تساهم ممارسة الرياضة في رفع مستوى ذكاء الفرد

الرياضة والعقل
ممارسة الرياضة، القدرة العقلية

لم تقتصر فوائد ممارسة الرياضة على الجسم فقط كما يعتقد الكثير من الناس، ولكن تؤثر أيضا على عقل الإنسان، وذلك لأنها تساعد على توزيع الدم الغني بالعناصر المغذية على جميع أنحاء الجسم، وتحافظ على الأوعية الدموية بصحة جيدة، وهذا ما يحتاجه المخ دائما إمدادات من هذه العناصر المغذية، والأكسجين.

فمبجرد ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة يوميا يساعد على تحسين القدرة العقلية، وزيادة مستوى الذكاء ، وذلك للأسباب التالية:

1- يتطلب دائما التفكير السليم الكثير من التركيز، وتوافر الثقة بالنفس لمواجهة أي تحديات، وهذا ما تساعد عليه ممارسة الرياضة مثل ألعاب القوة، أو اليوجا الكثير من التركيز لعمل هذه التمارين لتجنب الفشل، أو الإصابات، ومع تكرار نسبة التركيز هذه بشكل يومي فإن ذلك يحسن من القدرة العقلية، ومساعدة العقل على التفكير.

2- توفر ممارسة الرياضة يوميا الأكسجين المطلوب لعمل المخ، وذلك لأن الرياضة تزيد من تدفق الأكسجين بمناطق الجبهة الأمامية للدماغ، وهي المنطقة المسئولة عن الإحتفاظ بالذاكرة، وإتخاذ القرار، لذلك أشارت بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يتفوقون عن غيرهم في قدرتهم على إتخاذ القرارات الحاسمة.

3- تزيد ممارسة الرياضة من إنتاج هرمونات تعمل على تقوية التواصل بين خلايا الدماغ، ونمو منطقة في الدماغ مسئولة عن تشكيل، وتنظيم المهام بالعقل، لذلك تزيد قدرة الأشخاص الذين يمارسون الرياضة على قيادة السيارات، وتفوقهم في قراءة بعض الخرائط المرورية، وإيجاد طرق جديدة للوصول إلى الهدف. 

إقرأ أيضا:

كيف تتجنب آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة

تعرف علي أفضل 3 تطبيقات تساعدك على ممارسة الرياضة وفقدان الوزن

أخطاء يجب تجنبها بعد ممارسة الرياضة

5- أشارت أبحاث علمية أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في منتصف يوم عملهم لديهم قدرة أكبر على الإنتاجية في العمل، وقدرة على إنجاز ما يطلب منهم من مهام، وتحسين إدارة الوقت، وتحديد الأولويات، وكسر الروتين الذي يؤدي إلى الشعور بالملل.

6- تعزز ممارسة الرياضة قوة الملاحظة عند الفرد، وتسحن سرعة بديهته، وتقلل نسبة التشتت الذهني.

 

 

 

شير