ثقف نفسك منوعات

كيف تستفيد من وقت فراغك فى شهر رمضان

نشاطات فى شهر رمضان
وقت الفراغ،شهر رمضان،وجبة الأفطار

يمكن الأستفادة من وقت فراغك فى شهر رمضان فى العديد من الأمور المفيدة على عكس ما يلجأ إليه بعض من الناس خصوصًا الذين لا يعملون خلال شهر رمضان أو الذين يأخذون عطلة خلال الشهر الكريم إلى مشاهدة المسلسلات أو البرامج الرمضانية من أجل تسلية صيامهم، فبدلاً من انتظار وقت الإفطار والشعور بساعات الجوع والعطش، يلجؤون إلى تمرير ساعات الصوم في أشياء ليست لها قيمة.

لذلك إليك بعض النصائح التي يمكن الاستفادة بها من الشهر الكريم دون تضييعه في النوم أو مشاهدة المسلسلات:

1-الحرص على أداء الصلوات فى أوقاتها:

وتعتبر هذه العادة من أكبر الفضائل وأجل العبادات، كما أن انتظار الصلوات يجعلك لا تشعر باليوم، لأنك تصلي الظهر ثم تنتظر العصر ثم تستمع إلى الدرس في المسجد وتخرج لتنتظر المغرب، فالحرص على أداء الصلاة في أوقاتها وانتظار الصلاة بعد الصلاة من أشرف وأجل الأعمال كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه في صحيح مسلم: «ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله قال: إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط»، فأنتظار الصلاة بعد الصلاة من الأشياء التي يمحو الله بها الخطايا والذنوب عن الإنسان ويزيد له في حسناته وترتفع بها درجاته.

2-قراءة القرآن بأنتظام:

ومن الأفضل الحرص على قراءة جزء واحد على الأقل يوميًا حتى تتم ختم المصحف بأكمله في نهاية الشهر، وهذا إنجاز قد لا تستطيع صنعه في الأيام الأخرى المليئة بالضغط والعمل.

3-مساعدة أهل المنزل فى تحضير الطعام:

وذلك بالمشاركة فى إعدادوجبة الإفطار، ومن أجمل ما يمكن تجربته أن تقوم بأكل طعام أنت قمت بصنعه أو شاركت فيه، ومساعدة أهل المنزل فى تحضير وجبة الأفطار تقوي روابط المودة والعلاقة الأسرية بين جميع من في المنزل.

4-تنمية قدراتك الذاتية:

وذلك عن طريق الإنترنت يمكنك تنمية قدراتك في العمل أو تعلم مهارات جديدة أو تقوية المهارات الحالية أو تعلم لغة جديدة ومحاولة إتقانها، فقد تخرج من رمضان أكثر إقبالاً على العمل وأكثر تمكنًا فيه.

شير