ثقف نفسك

كيف تقي نفسك من خطر الإصابة بمرض السرطان

مرض السرطان
مرض السرطان، الإصابة بمرض السرطان،التوقف عن التدخين

مرض السرطان هو واحد من الأمراض الخطيرة، والمخيفة لكثير من الناس، وهو نمو لبعض الخلايا في الجسم، وإنتشارها بشكل لا يمكن التحكم فيه، ويعمل على تدمير الأنسجة المجاورة لهذه الخلايا، ويصيب أنواعا مختلفة من الأعضاء في جسم الإنسان، وتختلف أعراضه بإختلاف العضو المصاب.

وينقسم مرض السرطان إلى نوعين، هما:

1-الورم الخبيث:

وهو النوع الذي تتكاثر، وتنمو فيه الخلايا بشكل كبير فتطغى على العضو المصاب، كما أنها يمكن أن تنتقل إلى أعضاء أخرى في الجسم.

2-الورم الحميد:

وهو النوع الغير قابل للأنتشار فنموه يكون محدود، وليس لديه قدرة على الإنتقال من مكان إلى آخر، وغالبا إذا تم إزالته لا يعود للظهور مرة أخرى، ويتم إزالته بالتدخل الجراحي.

طرق للوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان:

1-التوقف عن التدخين:

التدخين من الأشياء التي تزيد من فرص الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الكلى، وسرطان الرئة، وسرطان المثانة، ولتجنب خطر الإصابة بالسرطان  يجب التوقف عن التدخين فورا.

2-التخلص من السمنة، والوزن الزائد:

لتجنب الإصابة بمرض السرطان يجب الحفاظ على وزن صحي، وذلك لأن السمنة تتسبب في سرطان المرئ، وسرطان البنكرياس، وسرطان القولون.

3-التقليل من تناول الأشياء التي تحتوي على نسبة عالية من السكر:

وذلك لأن الأطعمة، والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تؤدي إلى السمنة، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

4-تناول الخضروات، والفواكة:

يجب تناول الكثير من الخضروات، والفواكة لتقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، وذلك لأنها تحتوي على مركبات تحافظ على الخلايا من خطر هذا المرض.

5-ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة أو المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا، يحافظ على الصحة العامة، ويقلل خطر الإصابة بمرض السرطان.

إقرأ أيضا:

القضاء على الورم السرطاني بالتجميد في الصين

خضروات وفواكه تحارب مرض سرطان الثدي

والجدير بالذكر أن مرض السرطان يمكن أن يصيب جميع المراحل العمرية، ولكن تزيد مخاطر الإصابة به كلما تقدم العمر، ويتسبب السرطان في الوفاة بنسبة 13% من جميع حالات الوفاة.

شير