ثقف نفسك

كيف تكتشف ذكاء طفلك؟

ذكاء الطفل
ذكاء الطفل،قوة الملاحظة

ذكاء الطفل هو قدرة ذهنية تعكس مقدرة الطفل على التعامل مع الأشياء، ويظهر هذا في سلوكه اليومي، وحركاته، وكلامه وأحيانا تظهر بعض القدرات الغير متوقعة من طفل، وتكون مؤشر على أن هذا الطفل من الأطفال المتميزين، وسنتعرف في السطور التالية على أبرز العلامات التي تشير إلى ذكاء الطفل.

 كيف تكتشف ذكاء طفلك؟

1-التطور المبكر:

ويشمل هذا تطور الكلام، والتحدث، وتطور الحركة، فمعظم الأطفال يكون لديهم القدرة على الكلام، والحركة عند سن محدد، ولكن ما يميز الأطفال الأذكياء عن غيرهم هو إتقان هذه الحركات في سن مبكر عن المتعارف عليه، ويستطيعون تكوين جملة من كلمتين بكل سهولة، كما يظهر عليهم أهتمامهم بالكتب، وسماع القصص.

2-قوة الذاكرة:

فمثلا عند ضياع لعبة الطفل يبدأ في البكاء حتى يحضرها له أحد الوالدين، ولكن الطفل الذكي يستطيع أن يستخدم ذاكرته، ويتذكر أين وضع لعبته، أو أن يقوم بأخفاء بعض الحاجات، و الرجوع لها بعد مرور يوم، أو أكثر.

3-التركيز:

فمن السهل أن يتم تشتيت إنتباه الأطفال، ولكن الطفل الذكي يستطيع أن يركز لفترات طويلة على الأشياء التي تجذب أنتباهه، وهذه القدرة تساعد الطفل على تعلم الكثير من المهارات بسرعة، وبسهولة.

4-فضول الطفل، وطرحه الكثير من الأسئلة:

فالطفل الذكي يكون عنده فضول لمعرفة كل شي يحدث أمامه، ومن أين أتى، وإلى أين سيذهب، وكيف حدث، فيبدأ بطرح كل هذه الأسئلة وأكثر، حتى يكون صورة كاملة بداخلة لكل ما يدور بذهنه، فهو دائم التطلع، والمعرفة.

إقرأ أيضا:

لكِ يا سيدتي.. أكلات تزيد من ذكاء طفلك

الوصايا العشر لتنمية الذكاء

5-النوم القليل:

الطفل الذكي ساعات نومه قليلة، وذلك لأن عقله دائما يقظ، ونشط يجعله لا يريد النوم كثيرا.

6-قوة الملاحظة، والتمييز:

الطفل الذكي لديه قوة ملاحظة، وقدرة على التمييز كبيرة، فيستطيع فهم معاني الكلمات من خلال متابعة حركة شفاه الأهل عند مخاطبتهم له، فيستطيع بذلك التمييز بين معاني الكلمات، كما أنه يستطيع أن يميز بين أصوات الفرح، والحزن، والغضب ويتفاعل معها، فمثلا من خلال لقطات الفيديو، أو الصور، يصبح لديه قابلية لإبداء مشاعره، و وفقا لما جاء بالدراسة التي أجريت في جامعة «بريغهام يونغ»، فإن الأطفال يمكنهم إلتقاط تقلب المزاج من الذين حولهم بكل سهولة، في حال كانت نسبة الذكاء لديهم مرتفعة.

 

شير
PGlmcmFtZSBpZD0nYTY1MTNiYTInIG5hbWU9J2E2NTEzYmEyJyBzcmM9J2h0dHA6Ly9lcGljbWguY29tL2Fkc2VydmluZy93d3cvZGVsaXZlcnkvYWZyLnBocD96b25laWQ9MTcmY2I9SU5TRVJUX1JBTkRPTV9OVU1CRVJfSEVSRScgZnJhbWVib3JkZXI9JzAnIHNjcm9sbGluZz0nbm8nIHdpZHRoPSc4MDAnIGhlaWdodD0nNDAwJz48YSBocmVmPSdodHRwOi8vZXBpY21oLmNvbS9hZHNlcnZpbmcvd3d3L2RlbGl2ZXJ5L2NrLnBocD9uPWEyMWNmZTNmJmNiPUlOU0VSVF9SQU5ET01fTlVNQkVSX0hFUkUnIHRhcmdldD0nX2JsYW5rJz48aW1nIHNyYz0naHR0cDovL2VwaWNtaC5jb20vYWRzZXJ2aW5nL3d3dy9kZWxpdmVyeS9hdncucGhwP3pvbmVpZD0xNyZjYj1JTlNFUlRfUkFORE9NX05VTUJFUl9IRVJFJm49YTIxY2ZlM2YnIGJvcmRlcj0nMCcgYWx0PScnIC8+PC9hPjwvaWZyYW1lPg==