ثقف نفسك منوعات

كيف يمكنك تنظيف الأوانى الفخارية

الأوانى الفخارية
الأوانى الفخارية،قطعة قماش،المواد اللاصقة

تعتبر الأوانى الفخارية من أفضل الأوانى التى لا تتفاعل مطلقا مع الطعام، ويفضل الطهى فيها بشكل دائم والأعتماد عليها خاصة مع أستحداث أشكالها التى أصبحت غاية فى الأناقة، وطريق تنظيفها تشغل الكثير من ربات المنزل وذلك لتعدد أستخداماتها في المنزل إما لأغراض الطبخ أو التزيين.

طرق تنظيف الأوانى الفخارية:

1-تعتبر أفضل طريقة للحفاظ على الأواني الفخارية هي حمايتها من التعرض للأتربة؛ لذلك يفضل الأحتفاظ بها في خزانة مغلقة تحميها من الأتربة والغبار.

2-يجب تنظيفها بأستعمال قطعة قماش جافة وليست رطبة، فإن أول خطوة لتنظيف الأواني الفخارية هي إزالة الأتربة العالقة بها وذلك بأستخدام قطعة قماش جافة تماماً وغير مبللة بأي نوع من أنواع السوائل، ويجب أيضا أن تكون قطعة القماش مصنوعة من القطن أو النايلون حتى لا يكون بها أي ألياف أو خيوط تنفصل عنها عند التنظيف، وكلما قمت بتنظيف جزء من الفخار قم بفحص القماش جيداً حتى تتأكد من أنه لم يتسخ من جراء التنظيف وإذا حدث وأتسخ قم بتبديل قطعة القماش بأخرى نظيفة.

3-يمكن أستخدام الأجهزة المعدة لشفط الأتربة حيث تتميز تلك الأجهزة بقوة كبيرة على الشفط، فيمكنها شفط كافة الأتربة العالقة بالأواني الفخارية والتي لم تتمكن قطع القماش من إزالتها.

4-يمكن أستعمال الكحول في تنظيف الأواني الفخارية لكن في أضيق الحدود الممكنة وبكميات بسيطة جداً إذ أن الإكثار من إستعمال السوائل في تنظيف الأواني الفخارية يضر بها تدريجياً؛ لذلك قم بوضع القليل من الكحول في صحن صغير مع غمس قطعة قطن به قليلاً ثم إخراجها وعصرها جيداً حتى تتخلص من أي كميات كحول زائدة يمتصها القطن، وقم بمسح الفخار من الخارج بتلك القطنة.

5-أحيانا قد يعلق بالفخار قليل من الصمغ أو المواد اللاصقة والتي يستحيل إزالتها سواء بالتنظيف الجاف أو الرطب بأستخدام الكحول، لكن الحل هو أستخدام مادة الأسيتون وهي إحدى مشتقات الكحول والمعروفة برائحتها القوية جداً حيث تعتبر هي الوسيلة المثلى لإزالة تلك القطع الملتصقة بالفخار، قم ببل قطعة قماش أو قطن بالأسيتون ومررها بعد ذلك على الفخار، ولكن أحذر من أستعمال تلك الطريقة في تنظيف الأواني الفخارية التي سبق وأنكسرت من قبل حيث أن تلك الأواني يتم إصلاحها مرة أخرى بإستخدام الصمغ والمواد اللاصقة وبالتالي فإن استعمال الأسيتون معها سيؤدي إلى إزالة الصمغ عنها وبالتالي كسرها من جديد.

شير