ثقف نفسك

كيف يمكنك زراعة نباتات الزينة

نباتات الزينة
نباتات الزينة،زراعة نباتات الزينة،تربة مختلطة

نباتات الزينة هي النباتات التي تتواجد في البيوت والأماكن العامة لتزيينها وإعطائها منظرًا جميلًا، حيث تفوق اللوحات والقطع الأثرية جمالاً، فلا يقصد من زرعها الغذاء والطعام، وتتطلب زراعتها عدة أشياء أساسية لا يمكن أن تتم بدونها.

زراعة نباتات الزينة:

تتطلب زراعة نباتات الزينة عدة أشياء أساسية لا يمكن أن تتم بدونها، وهى:

1-الظل:

يعتبر الظل من أهم متطلبات زراعة نباتات الزينة، وذلك لأنه يحدد قابلية إستمرار هذه الزراعة من عدمها، فنباتات الزينة خاصة لا تحتاج إلى الشمس بصورة دائمه أو حتى شبه دائمه، وربما هذا ما يجعلها قادرة على العيش في البيوت المغطاة دون التعرض لخطر الموت أو الذبلان.

2-التربة:

وتعد من المتطلبات الرئيسية لزراعة نباتات الزينة، ولكن ليست كل تربة موجودة صالحة لهذا النوع من الزراعة، وإنما هناك أنماط وأشكال معينة من هذه الترب، منها  التربة المختلطة، والتربة الكومبوست، وتربة البيت موس، فهذه هي أهم الأنواع التي تقبل زراعة نباتات الزينة.

3-الري المنتظم.

4-توفير الضوء والهواء بكميات مناسبة.

5-توفير الرطوبة التي تحتاج إليه النبتة.

وبالطبع يمكن أن تموت نباتات الزينة مثلما تموت باقي الكائنات الحية، ويحدث ذلك غالبا عندما لا يتوفر أحد الأشياء والمتطلبات السابقة، لأن عملية الزراعة في الأصل عملية أخذ وعطاء، أي أنها إذا حصلت على كل ما تحتاجه من ماء وهواء وتربة فستظل محتفظة بخصائصها وصفاتها، وستظل على قيد الحياة، لكن إذا لم يتوفر أي شيء من الأشياء السابقة ستصبح معرضة للموت، لكن هذا الأمر يمكن تجنبه من خلال التعرف على طرق إطالة أعمار نباتات الزينة، وطرق المحافظة عليها لأطول فترة ممكنة.

كيفية المحافظة على نباتات الزينة:

1-الأهتمام بحجم الوعاء الذي توضع فيه نباتات الزينة، فيجب أن يكون كبيرًا بعض الشيء حتى يتمكن من إحتواء النبتة كامله والسماح لها بالتغيرات التي تحدث فيه مع الوقت.

2-المكان من حيث تأثره بالطقس، فمثلا في شهر الربيع يجب أن تنقل النبتة من المكان الذي كانت عليه في فصل الخريف، وهكذا في باقي الفصول، فلا يجب تثبيتها في مكان واحد ولكن يجب تعريضها لعدة ظروف جوية مختلفة.

 

 

 

شير
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