ثقف نفسك

كيف يمكنك علاج التعرق الزائد عن الطبيعى

التعرق الزائد
التعرق الزائد،أسباب التعرق الزائد،علاج التعرق الزائد

 التعرق هوحالة طبيعية ضرورية، ومن الأشياء التى تدل على أن الصحة العامة للجسم تسير على نحو جيد، لأن الجسم يقوم باالتخلص من الماء الزائد  لكي يحافظ على درجة حرارة الجسم بالمعدل الطبيعي، و يمكن التخلص من رائحة العرق عن طريق الأستحمام بشكل مستمر وأستعمال مزيلات التعرق.

ولكن يوجد حالات مرضية للتعرق، ويمكن أن يكون من أسباب حدوثها واحد من الأسباب التالية:

1-وجود خلل فى الجهاز العصبى.

2- أنخفاض شديد فى ضغط الدم.

3-الشعور بحالة من القلق والتوتر، والإصابة بالحالات النفسية المختلفة التي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب، وبالتالي أرتفاع درجة حرارة الجسم عند الشعور مثلاً بالسعادة المفرطة أو الحزن المفرط.

4-فرط وخلل في إفراز الغدة الدرقية.

علاج مشكلة التعرق الزائد:

وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية للتعرق الزائد، ويمكنك أيضا أستشارة الطبيب للتشخيص السليم لحل المشكله الأساسية.

1-الشاى الأسود:

وهوعلاج جيد للسيطرة على التعرق، فيساعد على جعل الغدد العرقية تنقبض بحيث لا تنتج عرق زائد، ويقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الجسم .

الطريقة :

وضع 1 أو 2 من أكياس الشاي في 3 إلى 4 أكواب من الماء الساخن.

يترك لمدة 10 دقيقة ثم أخذ أكياس الشاي وفرك بها الإبطين والرقبة للسيطرة على التعرق، ويتم عمل هذه الوصفة مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع بجانب شرب من 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأسود يوميا.

2-عصير الطماطم:

عصير الطماطم يحتوى على خصائص الدواء القابض التي تساعد على تقليص المسام و تسد القنوات التي تفرز العرق، بالأضافة إلى ذلك كونه غني بالمواد المضادة للأكسدة ، ويساعد على تنظيم الغدد العرقية .

الطريقة :

شرب 2 كوب من عصير الطماطم الطازج يوميا لمدة أسبوع، ثم خفض الجرعة إلى 1 كوب كل يوم لمدة أسبوع آخر . قبل الاستحمام ، وضع عصير الطماطم على أجزاء الجسم التي تتعرق كثيرا ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم شطفه في الحمام ويكرر مرة واحدة يوميا حتى يلاحظ تغير في نمط التعرق.

3-الليمون:

 يستخدم لفترة طويلة للسيطرة على التعرق لأنه يعمل بمثابة مزيل للعرق الطبيعي لإخفاء الروائح المحرجة التي يسببها العرق .
الطريقة :
إضافة عصير الليمون إلى كوب من الماء، نقع منشفة فيه، وفرك جميع أنحاء الجسم ويترك لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم أخذ حمام أو دش باستخدام الماء البارد فقط. القيام بذلك مرة واحدة يوميا .
طريقة آخرى وهى مزج أجزاء متساوية من عصير الليمون وصودا الخبز وتحويله إلى عجينة ناعمة وأستخدام كرة من القطن لوضع هذا المزيج على مناطق التعرق ثم يترك لمدة حوالي 20 دقيقة ، ثم شطفه بالماء، أتبع هذا العلاج كل يوم ولكن يجب تجنب الخروج في الشمس فورا بعد استخدام عصير الليمون .

 

شير