ثقف نفسك منوعات

لماذا تهتم الشركات بالعلامات التجارية

علامة تجارية
علامات تجارية،جمهور المستهلكين،الملكية الفكرية

العلامات التجارية هي اشارة تميز سلع أو خدمات شركة عن سلع أو خدمات شركة أخرى، وتُحمى العلامات التجارية بقوانين الملكية الفكرية، وتشمل هذه العلامات الكلمات والحروف والإمضاءات والأرقام، كما تشمل الرموز والرسوم وعناوين المحال والتصاوير والنقوش البارزة والأختام والدمغات.

وتعتبر هذه العلامات مصدر من مصادر التنافس بين الشركات على مستوى العالم لاحتلال الصدارة في قائمة أفضل العلامات التجارية، وتتحدد الأفضلية بالقيمة المالية والشرائية كل عام، فبزيادة القيمة الشرائية للعلامة التجارية تزداد القيمة السوقية للشركة بشكل عام.

لماذا تهتم الشركات بالعلامات التجارية: 

تمنح هذه العلامات التجارية لمالكها حق الأنتفاع بها أو منحها لشخص أو شركة أخرى للأنتفاع بها مقابل مبلغ معين وذلك لتمييز سلعته عن باقى السلع، فإن فكرة العلامة التجارية تعمل على تحديد الفوارق بين سلعة وأخرى، وتحفظ للمنتجات عالية الجودة مكانتها من بين العديد من المنتجات رديئة الجودة أو مجهولة الصنع و المصدر. وهذه الحماية ليست لأصحاب العلامات التجارية فقط، وإنما هي حماية لجمهور المستهلكين من الوقوع فريسة الاحتيال أو الخداع من الشركات منحدرة الجودة الإنتاجية فى نفس المجال، بذلك تكون العلامة التجارية هي السبيل الوحيد لبناء الثقة الدائمة في نفوس المستهلكين.
و تمكن زبائن الشركة من التعرف على منتجاتها أو خدماتها وتمييزها من أي منتجات أو خدمات لشركات أخرى منافسة لها، وهذا يمنح الشركة إمكانية لتسويق خدماتها أو سلعها على نحو أفضل. كما لا تستخدم العلامة التجارية كأداة تحديد وتمييزفقط، وإنما هي تعد أيضا ضمانا لاستمرارية الجودة وتواصلها. فالمستهلك الذي يطمئن لجودة خدمة أو منتج معين يسعى دوما لشراء واقتناء ذلك المنتج أو الخدمة طلبا للجودة المتوقعة من هذه العلامة، والتي لا يتنازل عنها.فإنه يجب على الشركات الناشئة أن تولي لاختيار وتصميم العلامة التجارية التي تمثلها الأهمية القصوى وذلك إذا أرادت تحقيقا للانتشار والنجاح، على أن تأخذ فى الأعتبار أن هذا النجاح وهذه العلامة تكلفها الكثير من المسؤولية أمام جمهور المستهلكين، كما ينبغي للشركات سواء كانت ناشئة أو مستقرة منذ زمن أن تراقب منتجات السوق الأخرى لربما تقوم إحدى المنتجات بالانتفاع غير المشروع وبطرق مضللة بهذه العلامة.

شير