ثقف نفسك

لهواة تربية الحمام..تعرف على أحسن الأنواع للتربية

تربية الحمام
تربية الحمام،العديد من الألوان

يميل الكثير من الناس لتربية الحمام، وذلك لأنه من أكثر أنواع الطيور سهولة في تربيتها، ولا يحتاج إلى عناية كبيرة، يتحمل التقلبات الجوية مثل حرارة الصيف، وبرودة الشتاء، لا يحتاج إلى تكاليف كثيرة حيث أن تكاليف غذائه منخفضة، ومن أكثر الطيور مقاومة للأمراض، ويتميز لحمه بمذاق خاص يعشقه الكثيرين.

وتنتشر تربية الحمام في الأماكن الريفية، وفي المدن أيضا، وتكون إما في أبراج عالية ومفتوحة لسهولة طيران الحمام، أو في أقفاص مغلقة لضمان عدم ضياعها، أو سرقتها، أو لإجبارها على التزاوج فيما بينها.

ومن أفضل أنواع الحمام الذي يمكن تربيته في المنزل:

1-حمام الشقلباظ:

وهو من أنواع الحمام الشرقية، تم تسميته بحمام الشقلباظ لقدرته على عمل بعض الحركات البهلوانية في الهواء، وعلى الأرض، ولديه قدرة كبيرة على الطيران، والوصول لمسافات بعيدة، ويتوفر منه العديد من الألوان مثل الأبيض، والفضي، والأزرق، والرمادي.

2-الحمام الكارنو الأبيض:

وهو من أنواع الحمام الأمريكي، ونتج عن تزاوج حمام الكارنون الأحمر وأنواع أخرى من الحمام ذات اللون الأبيض، وذلك للحصول على لحم طري، ومناسب للأكل.

3-الحمام الهومر:

واحد من أكثر أنواع الحمام الأمريكي إنتشارا، ويتميز بصغر حجمه، وكثؤرة إنتاجه الذي يمكن أن يصل إلى 8 أزواج في السنة، وأفضلها التي يصل وزنها إلى 400 غرام.

4-الحمام الهندي:

من أفضل أنواع الحمام، ويوجد منه ألوان كثيرة رائعة، ويطير لمسافات طجويلة جدا ثم يعود إلى نفس المكان، جسمه مستدير، وذيله قصير، ومنقاره طويل إلى حد ما.

5-الحمام اليمني:

من أكثر أنواع الحمام التي تألف وتتعود على الإنسان بسهولة، لذلك يفضل الكثير تربيته، ويوجد منه العديد من الألوان الجميلة، والمختلفة، وحجمه صغير.

6-الحمام الهزاز:

مناسب جدا لهواة تربية الحمام المبتدئين، ويهتم بصغاره جيدا فيحتضن البيض بنفسه لمدة طويلة حتى تفقس، ولديه قدرة هائلة على الطيران، وله جمال، وجاذبية خاصة به.

 

شير