حول العالم

ليست أمريكا ولا باريس تعرف على أغلى بلد بالعالم

إسراء الطيب

نشرت مجلة “إكونوميست إنتليجانس أونيت” استطلاع دولة أجرته مرتين للتأكد من صدق معلوماته دوليًا، وكان الغرض الرئيسي من الاستطلاع معرفة الدولة الأكثر تكلفة معيشية التي تكلف المعيشة بها مبالغ طائلة، وكان المتوقع في البداية أن تكون أمريكا أو فرنسا وربما دبي لكن النتيجة كانت عكس ذلك
فيقام ذلك الاستطلاع عام وراء الأخر لإضافة أحدث المستجدات التي تتأثر بالبورصة وأسعار العملات عامليًا ، ويكشف ذلك الاستطلاع الاتي،
عادت مدينتان يابانيتان هما طوكيو واوساكا إلى المراكز العشرة الاولى بفضل تعزيزقوة عملة اليابانات ” الين”.

كمدينة ألماتي في كازاخستان أقل تكلفة وسط مدن العالم، تليها لاغوس في نيجيريا التي تعاني من الركود الاقتصادي التي أثر بعملتها والحياة بها والذي أضاف لها الركود السياحي ونقص العملات الاجنبية.

ومن بين ولايات أمريكا كانت بذيل قائمة العشر الأوائل مدينة نيويورك حيث جاءت في المركز التاسع بعد أن انخفضت مركزين لضعف الدور، لكن ذلك لا يعد خسارة كليه لها مقارنة بالاستطلاع الذي تم منذ سنوات والتي جاءت فيه بالمركز ال46، أما لوس أنجلوس فكانت خارج قائمة العشر الأعلى وجاءت في المرتبة رقم 11.

أما أوروبا فنجحت في الوصول لأربع مدن بقائمة العشرة وكانت تلك المدن هي زيوريخ ة وجنيف وباريس وكوبنهاجن.

وتستند الدراسة إلى بحث وتدقيق ما لا يقل عن 160 من المنتجات والخدمات التي تقدمها تلك البلد بما في ذلك الغذاء والشراب والملابس واللوازم المنزلية ومواد العناية الشخصية وغيرها، وتحويلها إلى الدولار الأمريكي.

 

وبالتالي فإن رغيف واحد كيلو من الخبز يكلف 3.55 دولار أمريكي في سنغافورة وزجاجة من النبيذ 23.68 $. وفي باريس، بلغ سعرها 6.81 دولار و 10.35 دولار على التوالي، أما في ألماتي، كان 90 سنتا للخبز و 5.15 دولار للنبيذ.

وأكد الاستطلاع أن المدن الأقل تكلفة لا تعني أنها أكثر بهجة على العكس تجد مدينة بنغالور بالهند وكراتشي في باكستان فهي رخيصة الثمن للعيش بها أو قضاء عطلة لكنها غير مبهجة تمامًا.

وعلى الصعيد الاقتصادي، من المرجح أن تؤدي التحولات في أسعار النفط والسلع الأخرى إلى التأثير على الأسعار وحركة العملات من جديد، ولكنها قد تؤدي أيضا إلى مزيد من التقشف، مما يؤدي إلى تباطؤ في الإنفاق الاستهلاكي في بعض الأماكن.

ويمكننا فيما يلي أخد جولة بالصورة في المراكز العشر الأولى التي سجلت أعلى تكلفة للمعيشة والحياة اليومية عالميًا من الأعلى للأدني .

سنغافورة

 

 هونج كونج

 زيوريخ

 طوكيو

 أوساكا

 سيول

 جنيف

 

 

باريس

 

نيويورك

 

كوبنهاجن

شير