تكنولوجيا

ماذا تعرف عن شفرة مورس للإغاثة

الجهاز الذي يترجم شفرة مورس
شفرة مورس,صمويل مورس

تداول رواد التواصل الإجتماعي فايسبوك معلومات عن ما يسمى شفرة مورس وأن هناك مراكز بحثية بدأت في تدريس هذه الشفرة من أجل إستخدامها في المواقف البريئة مثل إرسال إستغاثة لجهات أمنية من أجل الحصول على طوق نجاة سريع.

شفرة مورس هي في الأساس شفرة حرفية من اجل إرسال المعلومات التلغرافية، باستخدام تتابعات قياسية من عناصر طويلة وقصيرة تعبر عن الحروف والارقام والعلامات والحروف الخاصة الموجودة في الرسالة. العناصر الطويلة والقصيرة من الممكن ان يتم تكوينها عن طريق صوت، علامات أو فتح وغلق المفاتح وهما مشهورين على انهم نقاط وعلامات مائلة.

وأشتهر الرسام الأمريكي صمويل مورس Samuel F. B. Morse مخترع الشفرة والتي حملت أسمه بحبه للاختراعات بجانب الفن، وقد ساهم في ظهور أول تلغراف بسلك واحد والمستوحي من التلغراف الأوروبي.

قصة شفرة مورس من البداية:

في أحد الأيام في عام 1825 كان صمويل مورس الرسام الأمريكي يعمل على إحدى لوحاته الزيتية لصالح الحكومة الأمريكية في واشنطن , تلقى مورس رسالة من أبيه مع شخص قادم من بلدته نيو هافن كان نصها «زوجتك في مرحلة نقاهة» وفي اليوم التالي اتته رسالة تخبره بأن زوجته قد توفيت ترك مورس اللوحة دون إكمالها وسافر إلى بلدته ليكتشف أن زوجته قد تم دفنها، حزن مورس بسبب عدم علمه بمرض زوجته و عدم قدرته على حضور جنازتها.

قرر مورس في هذه اللحظة أن يحاول إيجاد طريقة سريعة للإتصال و بالرغم من كونه ليس الشخص الوحيد الذي كان يعمل على هذا الإختراع إذ كان يعمل عليه عالمان بريطانيان في نفس الوقت إلا أن مورس حظي بتبني شفرته عالمياً تحت اسم شفرة مورس.

تم تصميم شفرة مورس من أجل قراءتها عن طريق الإنسان وليس باستخدام جهاز لفك الشفرة فهي ليست تشفير بمعنى كونها نصوص خفية أو غير مفهومه كما هو متعارف عليه ولكن ترجع التسمية إلى الحاجة لمن يتقن فهمها و ترجمتها إلى اللغة العادية.

تعتمد هذه الشفرة على مبدأ بسيط وهو تحويل الإشارات الكهربائية المنقوله عبر خطوط البرق إلى مقاطع صوتية طويلة و قصيرة بحيث تحول المقاطع الطويلة إلى شرط والقصيرة إلى نقاط و التي بدورها يتم ترجمتها لاحقاً إلى حروف وكلمات مفهومة.

كتب | احمد حبيب

كلمات دلالية
شير