ثقف نفسك

ماذا تعرف عن عملة البيتكوين، وكيف يتم إستخدامها؟

عملة البيتكوين
عملة البيتكوين،عملة مشفرة،المعاملات المالية

العملة هي شكل المال الذي يتم التعامل التجاري به، وتختلف وتتنوع من دولة إلى أخرى، ومع تطور التكنولوجيا، ودخول الأنترنت في كل شئ في حياتنا حتى في المعاملات المالية، أدى ذلك إلى ظهور البنوك الألكترونية حتى أصبحت هي المسيطرة على المعاملات المالية على الأنترنت.

وساعد ذلك أيضا في ظهور عملة جديدة من نوعها لم يعرفها العالم من قبل وهي عملة «البيتكوين»، والتي سنتعرف عليها في السطور القادمة.

 ما هي عملة «البيتكوين»:

هي عملة مشفرة إلكترونية يتم تداولها بشكل كامل عبر الأنترنت وتستخدم في عمليات الشراء، ولا وجود مادي لها، كما أنها تختلف عن باقي العملات كالدولار، واليورو في عدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تدعمها أو تعترف بها، ولا تخضع لرقابة أو إشراف من أي جهة، حيث تنتقل النقود من حساب مستخدم إلى أخر بشكل فوري، ودون وجود أي رسوم تحويل، ودون المرور عبر أي مصارف، أو أي جهات وسيطة.

وقد تم تأسيسها من قبل شخص مجهول لم تعرف هويته يسمى «ساتوشي ناكاموتو»، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في تعاملاته على مبدأ الند بالند، أي التعامل المباشر بين مستخدم وأخر، أو مشتري وبائع دون تدخل وسيط مثل البنوك، وعند الحصول عليها يتم تخزينها في محفظة إلكترونية خاصة بكل شخص.

كيف يتم تصنيع عملة «البيتكوين»:

يتم تصنيعها من خلال أجهزة الكمبيوتر، والأتصال بالأنترنت، فيستطيع المستخدم الحصول على قطع البيتكوين مقابل إستخدام القدرة الحسابية التي يمتلكها جهاز الكمبيوتر في توليد قطع جديدة من البيتكوين وذلك عن طريق حل معادلات رياضية معقدة، فكلما كان المعالج أقوى كلما أستطاع حل المعادلات، وإستخراج البيتكوين، وبرنامج توليد البيتكوين مجاني ومفتوح المصدر بشكل كامل، ويمكن لأي شخص مراجعته وإستخدامه.

ولكن يتطلب الحصول على البيتكوين مجهود شاق، فأنت تجرب كل إحتمالات الحل للمسألة الحسابية الواحدة، حتى تصل للحل الصحيح، وهذا يحتاج طاقة كبيرة، وهناك منافسون كثر لديهم حواسيب ضخمة ذات طاقة معالجة كبيرة، ولكن هناك توازن داخل هذا النظام، فهناك حد معين يمكن إنتاجه من البيتكوينات يصل إلى 21 مليون بيتكوين.

إيجابيات عملة «البيتكوين»:

1-يمكن التعامل بها في أى مكان وكأنها العملة المحلية لبلدك.

2-تتميز بسرية عالية، فعمليات الشراء، والبيع لا يمكن مراقبتها، أو التدخل فيها.

3-ذات رسوم منخفضه وذلك بسبب عدم وجود وسيط بين البائع والمشتري، فلا يتم خصم نسبة من المال لصالح الوسيط، بل تتم العميلة بأنتقال كود العملة من محفظة شخص إلى أخر.

سلبيات عملة «البيتكوين»:

1-بسبب أنها عملة مشفرة يمكن إستخدامها بسهولة في العمليات المشبوهة على الأنترنت مثل تجارة المخدرات مثلما إستخدمها موقع SilkRoad. 

2-لا يؤيدها الكثير من الإقتصاديين، والخبراء فيملكون مخاوف من أنها مجرد فقاعة وسوف تنفجر، وتحدث معها أزمات إقتصادية.

وتعتبرها الكثير من الحكومات على أنها محظورة، ولكن تعترف بها حكومة ألمانيا وتفرض عليها ضرائب.

إقرأ أيضا:

ما هو ترتيب العملات فى العالم

كيف تتم صناعة النقود؟

وكانت قد صرحت وكالة «رويترز» بأن سيتم تداولها في مصر نهاية العام الجاري، ونقلت الوكالة عن «رامي خليل» وهو أحد مؤسسي البيتكوين في مصر قوله « ما زلنا في إنتظار أن تضع الحكومة المصرية قواعد تنظيمية لأستخدام عملة البيتكوين».

ولكن سرعان ما صرح مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري بأن كل ما أثير في المواقع الإخبارية، ومواقع التواصل الإجتماعي حول إستخدام هذه العملة الإفتراضية بدلاً من العملة التقليدية في نهاية العام الجاري، ما هو إلا مجرد شائعات ليس لها أساس من الواقع، وأن التعامل فقط بالعملات الرسمية، حيث أن عملة البيتكوين هي عملة غير مضمونة، وأن التعامل بها يتم على مسئولية مستخدميها فقط.

شير