ثقف نفسك منوعات

اعرف ماذا يحدث فى الجسم عند “الزغزغة” يجعلنا نضحك

كشفت شبكة “BBC” البريطانية عن سبب الحالة الهستيرية من الضحك التى نشعر بها عند “الزغزغة” من شخص مختلف عنا، وعندما نحاول القيام بذلك لأنفسنا لا نضحك . فقالت بأن النهايات العصبية تحت الطبقة العليا من الجلد ترسل إشارات كهربائية إلى الدماغ، حيث إنه عندما نتعرض لهذا الفعل تلتقط القشرة الحسية الجسدية الإشارات لتتعامل مع الضغط الذى يحدث، ولكن القشرة الحزامية الأمامية فى المخ تحلل أيضا الإشارات، وهذه الجزئية من المخ تتحكم فى المشاعر الممتعة والسرور.

 

 ويعتقد علماء الأعصاب أننا نضحك عند “الزغزغة” لأن الجزء من المخ الذى يخبرنا أن نضحك عند اختبار لمسة بسيطة، هو نفسه الذى يخبرنا أن نتوقع الإحساس المؤلم، ويعتبر رد الفعل بالضحك هى وسيلة دفاعية عند لمس الأماكن الحساسة التى ترسل إشارات فى جسمنا عند “الزغزغة” وهى مناطق تحت الذراع وبالقرب من الحلق وفى أسفل القدم.

 

وأخيرا لماذا لا يمكننا أن نضحك عند زغزغة أنفسنا؟ وذلك لأن المخيخ الذى يوجد فى المنطقة الخلفية من المخ، يخبرك أنك ستزغزك نفسك، وبالتالى لا يضيع المخ وقته فى التعامل مع الإشارات التى ترسلها الزغزغة، وهناك معلومة علمية أننا لسنا الوحيدين الذين نضحك عند الزغزغة ولكن الغوريلا والفئران يضحكون أيضا.

كلمات دلالية
شير