المشاهير ثقف نفسك منوعات

تعرف على ما سيقرأه بيل جيتس فى صيف 2017

بيل جيتس
بيل جيتس،شركة مايكروسوفت،برنامج ذا ديلى شو

كان للقراءة دور كبير فى تشكيل وتحقيق أحلام«بيل جيتس»مؤسس شركة مايكروسوفت منذ الطفولة، ولعل من أكبر أسباب نجاح مايكروسوفت يرجع بالفعل لعقلية مُميزة مثل بيل، وبسبب ثقافته أصبح واحد من أهم الداعمين لمشروعات محاربة الفقر والأمراض، ودعم جهود التعليم، ومحاربة الأمية، وتعزيز ريادة الأعمال في الاقتصاديات النامية.

وملهم أيضًا بمدونته الشخصية التي تسمىGates Notes، والتي يشاركنا من خلالها عن الأشخاص الذين التقى بهم مؤخرًا، والكتب التي يقرأها، وما يتعلمه من جديد، ونشر بيل جيتس مؤخرا عليها خمسة كتب سيقوم بقرائتها خلال صيف 2017، تتضمن هذه الكتب مزيجًا رائعًا من المعرفة والخبرات والسير الذاتية، ويقول بيل جيتس:

«الصيف وقت مناسب للهروب سواءً إلى الشاطئ أو الجبال أو إلى عالم آخر من خلال كتاب رائع، ولقد دفعتني الكتب المُدرَجة في قائمة القراءة الصيفية لهذا العام إلى الخروج من خبراتي الشخصية، وتَعلّم بعض الأشياء التي تُسَلط الضوء على، كيف تُشَكلنا خبراتنا؟ وإلى أين تتجه الإنسانية؟»

خمسة كتب سيقوم بيل جيتس بقرائتها خلال صيف 2017:

1-The Heart للكاتبة الفرنسية «مايليس دي كيرانغال»:

ويقول بيل جيتس عن هذا الكتاب أنه رواية شعرية عن الحزن، وأنه أوصى في مدونته الشخصية بالكثير من الكتب وكتب عنها مراجعات، ولم يتخيل أنه سيأتي يوم يكتب عن رواية شعرية.

ولكن الكاتبة الفرنسية دي كيرانغال كانت لها القدرة على كشف الحزن بطريقة شعرية بسيطة، فالقصة نفسها بسيطة لثلاثة شباب فرنسيين يبلغون من العمر 20 عامًا، خرجوا يتجولون في منتصف الليل، وهم يقودون السيارة من الشاطئ قبل شروق الشمس تعرضوا لحادثة، اثنين منهم تمكنوا من البقاء على قيد الحياة، ولكن واحد منهم سيموت، ليتعرض والديه لاختبار حقيقي ما إذا كانوا يمكنهم  التبرع بقلبه أم لا؟ قرروا القيام بذلك، والأطباء زرعوا القلب لشخص آخر.

ثم يأتى باقي الكتاب لينقلنا لمراحل مختلفة من التأمل في الحياة والموت وكما يقول العنوان القلب، يستخدم الكتاب لغة جميلة لربطك بعمق مع الأشخاص الموجودة بالقصة لتبكي وتتأثر بكل ما يحدث معهم.

2-Born a crime لـ« تريفور نوح»:

وهى مذكرات ل «تريفور نوح» وهو مقدم البرنامج الأمريكى الساخر« ذا ديلى شو»  بعد «جون ستيوارت»، وقال بيل جيتس أنه من متابعي البرنامج، وعندما تنحى جون ستيوارت عن تقديم البرنامج كان حزينا، فتريفور نوح نعم شخص كوميدي، ولكن أسلوب ستيوارت غير عادي لدرجة أنه كان يتساءل كيف يمكن لأي شخص أن يملأ مكانه؟ وخاصة شخص مثل نوح الذي ليس له شعبية ستيورات في أمريكا إنما شعبيته في جنوب أفريقيا.

ولكن عندما قرأ مذكرات نوح عرف كيف أثرت نشأة نوح عليه؟ فهو نشأ لرجل سويسري أبيض وامرأة سوداء من عرقية الخوسة في جنوب أفريقيا، وكانت علاقتهما غير قانونية بموجب قوانين الفصل العنصري، وفرضت حكومة جنوب أفريقيا غرامة على أمه وسجنتها، ما دفع نوح للقول مازحا إنه ولد من جريمة كما يقول العنوان، وطوال طفولته اكتشف نوح أن اللغة كانت أقوى من لون البشرة في بناء العلاقات مع آخرين، فيكتب نوح «لقد أصبحت حرباءً»، لم يتغير لوني، ولكن يمكنني تغيير إدراكك لـلونى و إذا تحدثت معي بلغة الزولو، أجبتك بها. إذا تحدثت معي باللغة التسوانية، أجبتك بها… ربما لا أبدو مثلك، ولكن إذا تكلمت مثلك، كنت أنت، لذلك أطلق بيل جيتس على مذاكرت نوح لقب «كوميديا الحرباء ».

3-Hillbilly Elegy ل «J D فانس»:

يبدأ بيل جيتس مراجعته لهذا الكتاب بعبارة (إنه ليس رجلًا عصاميًا، متذكرًا أن والديه قدموا له كل ميزة ممكنة في الحياة، من المدارس ذو المستوى العالي إلى التشجيع المستمر، والصبر على هوسه بالكثير من الأمور).

بهذا الكتاب يحكي فانس رحلته من أبالاتشيا إلي جامعة ييل، بينما نشأ في منطقة أبالاتشيا حيث المجتمعات البيضاء الفقيرة والصراع العائلي الثابت، ولم يكن العمل متوفرًا كذلك، ليَذكر أنه تم تربيته بواسطة جديه الذين أحباه ولكنهم كانوا متقلبين، بعد أن تركه والده، ولم تهتم والدته اهتمامًا كافيًا لتربيته، وبالرغم من كل هذه الصعاب، قال إنه نجا من الفوضى وطفولته الفقيرة، ونجح في دراسة الحقوق ليبني نفسه بنفسه.

4-Homo Dues ل «يوڤال هراري»:

وهو الكتاب الذى جعل بيل جيتس يطرح علينا سؤالًا ما الذي يعطي حياتنا معنى؟ وماذا يحدث لو يومنا الذي كان يعطينا هذا المعنى لم يعد موجودًا، ماذا سنفعل بعد ذلك؟

ويلقى الكتاب نظرة على الغد والمبادئ التي نظمت المجتمع والتي ستشهد تحولًا هائلًا في القرن الحادي والعشرين، بوجود عواقب وخيمة على الحياة التي سنصبح لا نعرفها، فحتى الآن الأشياء التي تشكل مجتمعاتنا هي القواعد الدينية التي تتمثل في كيفية العيش حياة جيدة؟ أو أهداف دنيوية مثل التخلص من المرض، والجوع، والحرب تخيل هذه الأشياء قد لا تكون موجودة.

ولكن أقر جيتس أنه لا يتفق مع كل ما يكتبه هاراري، ولكنه كتب بنظرة ذكية ما قد يواجه البشرية مستقبلًا!

5-A Full Life ل «جيمي كارتر»:

يقول جيتس عنه: «بالرغم من أن الرئيس السابق قد كتب بالفعل أكثر من اثني عشر كتابًا، ولكنه تمكن بطريقة أو بأخرى من إنقاذ بعض الحكايات العظيمة لهذه الجولة السريعة المكثفة من حياته الرائعة».

في هذا الكتاب يكشف لنا «كارتر» كيف نشأ في ريف قرية صغيرة جنوب غرب جورجيا؟ وكيف كان يعيش في منزل بدون مياه ولا كهرباء معزول بعض الشيء؟ ومن ثم يعرض لنا رحلته من جورجيا إلى رئيس الولايات المتحدة، ويعرض أيضًا الأفضل والأسوأ في البيت الأبيض.

 

شير