ثقف نفسك

ما هو الفرق بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر وأيهما أفضل

فروق بين الخبز الأبيض والخبر الأسمر
الخبز الأبيض,الخبز الأسمر

الفرق بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر؟ سؤال دائما ما يطرحه البعض لكونهما في الاخير خبزا ولكن ايهما الافضل للصحة والرشاقة، كما أن خيارات الطعام الصحيّ كثيرة وتختلف من صنفٍ إلى آخر، وكثيراً ما نسمعُ الأقاويل والشائعات حولَ تفضيل النّاس تناول بعض أنواع الأطعمة على غيرها بسبب فوائدها وقُدرتها على إنقاص الوزن أو غيرها من الأمور، أحياناً قد تكونُ هذهِ الفروقات صحيحة وأحياناً أُخرى تكونُ فقط شائعات لا صحّةَ لها، فعلى سبيل المثال يُفضّل بعض النّاس تناول الخبز الأسمر على الأبيض؛ لأنّهُ أفضل من ناحية الخصائص الغذائيّة وأقل في السُعرات الحراريّة، ولكن هل هوَ فعلاً كذلك؟

الفرق بين الخبر الأبيض والخبز الأسمر:

يتم تصنيع الخُبز الأبيض عن طريق تبييضه بالمواد الكيميائيّة، وإضافة بعض المُكمّلات الغذائيّة إليه، مِمّا يجعلهُ غير صحّي للجسد، بالإضافة إلى أنّهُ يحتاجُ إلى وقت أطول في عمليّة الهضم على عكس الخبز الأسمر، فبفضل نسبة الألياف الموجودة فيه يُساعد على تسريع وتسهيل عمليّة الهضم، ويُخلّص الشخص من مُشكلة الإمساك.

أما الخُبز الأسمر مصنوعٌ كُليّاً من حبوب القمح الغنيّة بنسبٍ مُرتفعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات، في حين أنَّ الخُبز الأبيض مصنوعٌ من الدقيق المُكرر الغني بالبروتينات والكربوهيدرات فقط، وبالتالي يُعتبر الخبز الأسمر أكثر صحة وفائدة من الخبز الأبيض.

ويحتوي الخبز الأبيض على الكربوهيدرات البسيطة ، والتي تقوم بالتحول السريع الى السكر وكلما زادت الكمية ، كلما زادت نسبة السكر في الدم مما قد يصيب بمرض السكري ، كما انه مصنوع من دقيق القمح المنزوع منه النخالة وجنين القمح ، فهو يخلو من البروتينات والفيتامينات الهامة ، كما انه يُضاف اليه برومات البوتاسيم او غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يُكسبه اللون الأبيض ، وهما يُشكلان خطراً على المدى البعيد نتيجة استنشاقهم وتناولهم بكميات كبيرة.

كتب | احمد حبيب

شير