تكنولوجيا ثقف نفسك

ما هى وظيفة ضابط الحماية الكوكبي

وكالة ناسا
ضابط الحماية الكوكبي،وكالة ناسا

ضابط الحماية الكوكبي هى وظيفة جديدة بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وهى نتيجة لتخوف الوكالة من المؤثرات الخارجية على الأرض أكثر من المؤثرات الداخلية، فأتجهوا إلى أبتكار هذه الوظيفة الجديدة.

وظيفة ضابط الحماية الكوكبي:

تعد الوظيفة الأساسية لضابط الحماية الكوكبي هى حماية الأرض من المؤثرات، والأخطار الخارجية، وهى وظيفة ليست بجديدة ولكن كانت تتجه العديد من وكالات الفضاء بتوظيف شخص فى هذه المهنة إلا أنه غالبًا ما يكون عمل مشترك مع عمل آخر، أو عمل بدوام جزئي فقط، ولكن أختلف الأمر بالنسبة لوكالة ناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية حيث قاموا بتوظيف شخص بدوام كامل ليقوم بمهام هذه الوظيفة.

هذا ما ذكرته «كاترين كونلى» ضابطة الحماية الكوكبية في ناسا منذ عام 2014، وصرحت أيضا بأن وظيفة ضابط الحماية الكوكبي تكون لمدة ثلاث سنوات، إلا أنها قابلة للتمديد لخمس سنوات إضافية، ويتراوح راتب هذه الوظيفة بين 124,406 لـ 187,000 دولار سنويًا، بالإضافة للفوائد.

وقد تم إنشاء هذه الوظيفة بعد معاهدة الفضاء الخارجي عام 1967، وتحديدًا من أجل دعم المادة التاسعة في الأتفاق، ووفقا لبنود هذا الأتفاق أن أي مهمة فضائية يجب أن تحدث أقل من 1 في 10 آلاف فرصة لتلويث العالم الأرضي، وقالت «كونلي» فى هذه الجزئية بأن الأمر في مستواه المعتدل.

إقرأ أيضا:

وكالة ناسا تعترف بوجود فضائيين على كوكب الأرض

نساء ناسا” أحدث صيحة للأحتفال باليوم العالمى للمرأة”

 

وتكون وظيفة ضابط الحماية الكوكبي الأنتقال من محطة فضاء إلى أخرى من أجل تحليل المركبات الفضائية التي كانت في مهمة ما، والتأكد من عدم تلوث هذه المراكب بما يمكن أن يؤثر سلبا على الأرض.

ولأن كوكب المريخ يعتبر واحدا من أبرز أهداف ناسا بسبب بنيته المشابهة للأرض، والسبب في ذلك يعود لإمكانية وجود ماء ونشوء حياة عليه، لذلك دائمًا ما يسعى العلماء لأكتشاف المريخ، والبحث عن علامات وجود مخلوقات فضائية فيه، وأثناء أكتشاف كوكب المريخ تبرز مهمة ضابط الحماية أيضًا، فأنه يساعد في تجهيز المعدات، وتنظيم الواجبات، وأتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الحد من الأخطار محتملة الحدوث.

مؤهلات وظيفة ضابط الحماية الكوكبي:

1-هي وظيفة تحتاج لمؤهلات غير عادية حتى تستطيع الحصول عليها، إذ يجب على المترشح إليها أن يكون قد عمل كموظف مدني رفيع المستوى لمدة سنة واحدة على الأقل، إضافة إلى المعرفة الضخمة بأمور الكواكب، وحمايتها وكل ما يرافقها.

2-وظيفة تحتاج لتنسيق دولي عالي المستوى، لا سيما في حال الأكتشافات الفضائية باهظة التكاليف والتي تشترك العديد من الدول من أجل تسديدها، لذلك فإن ناسا تحتاج لشخص لديه مهارات دبلوماسية، وتفاوضية عالية من أجل الفوز في النقاشات الصعبة، والجدالات المعقدة متعددة الأطراف.

3-تحتاج إلى شخص لديه مستوى عالي من المعرفة في العلوم الفيزيائية، والهندسة، والرياضيات.

وأخيرًا، هذه الوظيفة تأتي بتصريح أمني سري، وذلك من ضمن شروط الأتفاقية التي تم توقيعها عام 1967.

شير
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