ثقف نفسك

مخاطر مخيفة بسبب الجلوس لفترات طويلة

مخاطر بسبب الجلوس لفترات طويلة
مخاطر مخيفة, الجلوس لفترات طويلة

هناك مخاطر مخيفة ومرعبة يسببها الجلوس لفترات طويلة خاصة إذا كان العمل يتطلب منك ذلك، لذا يجب الإنتباه واخذ الحيطة والحذر، وسوف نستعرض معكم من خلال هذا الموضوع أهم الأضرار والمخاطر التي يتعرض لها الإنسان بسبب الجلوس لفترات طويلة.

في البداية ذكر تقرير نشره الموقع الهندى «بولد سكاى» عددا من المخاطر الصحية الناتجة عن الجلوس فى المكتب طوال اليوم، حيث أثبتت عدد من الدراسات أن الأشخاص الذين يجلسون لأكثر من 6 ساعات يوميا أكثر عرضة بنسبة 50% لخطر الوفاة من مشاكل صحية كالقلب والسمنة والسرطان والسكرى.

كما أجرى فريق باحثين من المعهد الألماني للتأهيل الرياضي في جامعة كولونيا أبحاثاً عن أضرار الجلوس لفترات طويلة على صحة الإنسان، وعن نتائج الدراسة كانت واضحة وأكدت مخاوف الباحثين، إذ ارتفعت نسبة السكر في الدم في الأشخاص الذين أجريت التجارب عليهم بنسبة عالية تصل إلى مستوى مرض السكري، وذلك بعد يوم خال تماماً من النشاط أو الحركة. وفي حالة قطع فترة الجلوس بممارسة تمارين رياضية أو المشي يقل مستوى السكر في الدم إلى الثلث.

الأضرار التي يسببها الجلوس لفترات طويلة:

وقد جاء فى تقرير عن المخاطر الصحية الناتجة عن الجلوس لفترة طويلة نشره موقع بولد سكاي الآتى:

الجلوس لفترات طويلة يجعل البنكرياس يفرز الكثير من الأنسولين، ما يؤدى إلى خطر الإصابة بمرض السكر، كما أن الجلوس لفترات طويلة أيضاً يعيق تدفق الدم إلى الدماغ، فعندما يصبح تدفق الدم إلى المخ قليل فهذا يؤثر على وظيفة الدماغ، ويجعل الإنسان أكثر عرضة للإمساك والانتفاخ وحرق المعدة، كما ينتج عن هذا الجلوس تراكم الدهون فى الشرايين والتى بالتالي تكون سيئة على صحة القلب مما يجعل إمكانية الإصابة بأنواع السرطان المختلفة واردة.

كتب | احمد حبيب

شير