حيوانات غريبة عجائب وغرائب

معلومات شيقة عن أجمل حيوان منقرض

النمر السيفي المعروف بسميلودون
النمر السيفي,سميلودون,العصر الجليدي

اليوم نتحدث عن حيوان وصفه علماء الحفريات بأنه أجمل حيوان إنقرض وإذا كان مازال متواجد حتى الأن فقد كان بإستطاعته أن يحمل لقب السهل الممتنع بمعنى أجمل وأشرس حيوان نظراً لشراسته المميتة والقوية والتي أدت إلى فناءه وإنقراضه منذ الألاف السنين.

هذا الحيوان هو سميلودون أو النمر السيفي أو القط سيفي الأنياب وهو سنوري من أسرة ذات الأسنان السيفية، حيوان ما قبل التاريخ من البليستوسين، كان حيوان مرعب وقوي، لكن انقرض هذا السنوري منذ 10000 سنة.

وعن وصف العلماء لهذا الحيوان كانوا يقولون أنه يمتلك أنياب ضخمة يتراوح طولها من 18 إلى 20 سم وكان يستعملها لطعن ضحاياه. ولكن بنظر العلماء انياب سميلودون تكون ضعيفة اذا ما حاول ان يطعن فرائسه من البطن أو من مكان اخر فقد تكسر لان انياب السمايلودون تأتي غيرمدورة كما أنياب السنوريات بل تأتي شبه مثلثة من الخلف مما يجعلها ضعيفة.

بخلاف النابين الشهيرين، يتميز السمايلودون برقبته العضلية، ورجليْه القويتيْن، وذيله القصير. ونلاحظ أن رجليه الخلفيتين أقصر من الأماميتين، مما يرجح أنه لم يكن سريعًا جدًا أثناء الجري، لكن هاتين الساقين الأماميتين تمنحانه قوة كبيرة أثناء القتال وعند الإمساك بالفريسة. ومثل باقي القطط فإن مخالب السمايلودون قابلة للطيّ.

أشهر أفلام هوليود تتحدث عن سميلودون:

النمر في فيلم العصر الجليدي
النمر السيفي,سميلودون,العصر الجليدي

أحد أهم وأشهر أفلام الكارتون في هوليود والذي حاز على إعجاب ومتابعة الصغير قبل الكبير هو فيلم العصر الجليدي والذي كان يتحدث عن علاقة الحيوانات فيما بينهم في عصور ما قبل التاريخ، وقد تحدث الفيلم عن شخصية النمر السيفي الشهير سميلودون» والذي نتكلم عنه اليوم وظهوره في الفيلم كان مشابه لحد كبير لشخصيته الحقيقية والتي تحدث عنها العلماء يذكر أن هذا الفيلم بجميع حيواناته تم أخذها من التاريخ بعد أن أكد عدد من العلماء الكثير من المعلومات عن الحيوانات الموجودة في الفيلم.

كتب | احمد حبيب

شير