Advertisement
Advertisement
ثقف نفسك

معلومات عن التمثال الأسطوري أبو الهول

أبو الهول
أبو الهول,رأس إنسان,جسم أسد

أبو الهول هو تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان وقد نحت من الحجر الكلسي، ومن المرجح أنه كان في الأصل مغطى بطبقة من الجص وملون، ولا زالت آثار الألوان الأصلية ظاهرة بجانب إحدى أذنيه.

يقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية من النيل في الجيزة، مصر، ويعد أبو الهول أيضاً حارساً للهضبة. وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، يبلغ طوله نحو 73،5 متر، من ضمنها 15 متر طول رجليه الأماميتين، وعرضه 19.3 م، وأعلى ارتفاع له عن سطح الأرض حوالي 20 متراً إلى قمة الرأس. يعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع (2558-2532 قبل الميلاد)، باني الهرم الثاني في الجيزة.

كان لدى التمثال أنف طويل لكن التمثال فقد أنفه والتي يبلغ عرضها 1 متر، وهناك شائعات لا زالت تتناقل تقول بأن الأنف قد دمرت بواسطة مدفعية جنود نابليون. وشائعات أخرى تتهم البريطانيون أوالمماليك أو آخرون. ولكن الرسوم التي صنعها المستكشف الدانمركي فريدريك لويس نوردين لأبي الهول في عام 1737 م ونشرت في 1755 م في كتابه «الرحلة إلى مصر والنوبة» توضح التمثال بلا أنف، و هذا ما يتفق مع رأى عالم المصريات الدكتور مهند أبو حديد.

ثقب في رأس أبو الهول يقود إلى سر جديد

ومن المعتقد أن تمثال أبي الهول كان محجراً قبل أن يفكر الملك خفرع في نحته على شكل تمثال، وينظر هذا التمثال ناحية الشرق لذا قد تم تغيير الجهات الأصلية في القرن الماضي لتوافق نظر أبي الهول. رجح مؤرخان في بريطانيا، أن يكون تمثال «أبو الهول» في الجيزة بمصر، قائما على مدينة سرية تحت الأرض، ومن المتوقع أن تكون ثمة عدة أنفاق وممرات تفضي إلى تلك الحاضرة المختفية.

ويوضح المؤرخان مالكوم هوتن وجيري كانون، في كتابهما الرابع «أسرار هضبة الجيزة وأبو الهول الثاني»، أن الحديث عن المدينة المختفية أثير لأول مرة في الصحافة في مارس 1935 مع بدء أعمال حفر للوصول إلى المدينة التي قدر عمرها وقتئذ بأربعة آلاف سنة.

وأضاف الباحثان أنه لم يسمع شيء جديد عن تلك المدينة منذ ذلك الحين، وقالا إن رأس تمثال «أبو الهول» قد يكون به ثقب يؤدي إلى المدينة الضائعة.

ويشير الأكاديميان إلى أن الباحثين لم يكملوا التحقيق في ما يوجد تحت «أبو الهول»، لاسيما أن الاهتداء إلى خلاصات جديدة قد ينقض كل ما توصلوا إليه خلال السنوات التي مضت.

كتب | احمد حبيب

Advertisement
شير