ثقف نفسك

معلومات عن هارفي أقوى إعصار في التاريخ

أثر الإعصار المدمر هارفي
مدينة هيوستن,ولاية تكساس,إعصار هارفي

ضرب مدينة هيوستن في ولاية تكساس الأمريكية عاصفة وإعصار قوي يطلق عليه إعصار هارفي وصفها مسؤولون في الولاية بأنها أكبر عاصفة وإعصار في التاريخ الحديث، وقد تم إعلان حالة الطوارئ بالبلاد لإنقاذ المواطنين من هذا الإعصار المدمر.

وقد وصل معدل هطول الأمطار في المدينة في أعقاب إعصار هارفي إلى نحو 85 سنتمتراً من الأمطار، مما حول شوارعها إلى ما يشبه الأنهار في تدفق المياه فيها.

وتشير التقديرات إلى أن الأمطار التي هطلت في هيوستن خلال أسبوع عادلت ما يهطل فيها من أمطار خلال عام كامل. وقد لقي 180 شخص مصرعهم جراء الإعصار، فيما انتشلت الطائرات المروحية بعض الضحايا من على أسطح المنازل، وقد استُنزفت خدمات الإنقاذ بسبب استمرار هطول الأمطار، ما دفع الكثيرين للاعتماد على أنفسهم من أجل النجاة.

معلومات عن إعصار هارفي:

إعصار هارفي هو إعصار استوائي بلغ اليابسة في تكساس كإعصار كبير، وهو الأقوى منذ إعصار شارلي عام 2004، وأول عاصفة بهذه الشدة تضرب الولايات المتحدة منذ إعصار ويلما عام 2005، وأول إعصار يضرب تكساس منذ إعصار آيك في عام 2008. وأقوى إعصار يضرب تكساس منذ إعصار كارلا في عام 1961، وثامن إعصار يتم تسميته، وأول إعصار من موسم أعاصير الأطلسي لعام 2017.

وقد أُخليت كافة المستشفيات وانقطع التيار الكهربائي في آلاف البيوت، كما أُغلقت كافة المدارس، والمطاران الرئيسيان في المدينة بعد أن غمرت مياه الأمطار مدرجاتهما.

تستمر تكلفة الأضرار البالغة التي خلفتها العاصفة التي اجتاحت خليج المكسيك في ولاية تكساس في الارتفاع، إذ سجلت أحدث تقديرات خسائر مادية بحوالي 125 مليار دولار، ورغم تحول مسار الفيضانات عن مدينة هيوستن، رابع أكبر مدينة أمريكية، لا زال أغلب المدينة تحت المياه التي خلفتها الفيضانات.

كتب | احمد حبيب

شير