ثقف نفسك

مما يتكون حليب الناقة، وما هي فوائده؟

حليب الناقة
حليب الناقة، علاج الأمراض،الفيتامينات والبروتينات

حليب الناقة، أو حليب الأبل هو الحليب الأقرب إلى حليب الأم من حيث تركيبه، وهو الغذاء الرئيسي لقبائل البدو في الصحراء، وأثبتت العديد من الدراسات، والأبحاث العلمية أحتوائه على مكونات تساعد في علاج الكثير من الأمراض.

مكونات حليب الناقة:

حليب الناقة من المصادر الغنية بالفيتامينات، والبروتينات حيث تصل نسبة البروتين فيه إلى 3.1 %، ويحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والنحاس، والصوديوم، والزنك، كما أنه يحتوي على نسبة فيتامين سي تفوق ما في حليب البقر بثلاث مرات، ونسبة حديد أكثر بعشر مرات من حليب البقر، وأكثر ما يميزه أنه يحتوي على نسبة كوليسترول قليلة مقارنة بأنواع الألبان الأخرى، وتتراوح نسبة الماء فيه بين 84 إلى 90 % بحيث تختلف نسبة الماء بأختلاف وفرة ماء الشرب للناقة.

فوائد حليب الناقة:

1-يحتوي على مواد توقف نشاط البكتريا المخمرة لسكر اللاكتوز، فيحتفظ بقوامه لمدة 12 يوم عند درجة حرارة 4 مئوية، ويظل 48 ساعة في درجة حرارة الغرفة، وبالتالي يتميز بأنه لا يتجبن بسهولة، ولا تصيبه الحموضة إلا بعد مدة طويلة، على العكس من حليب الأبقار يفسد بعد 36 ساعة عند درجة حرارة 4 مئوية، وبعد 12 ساعة في درجة حرارة الغرفة.

2-لأحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، والبروتينات فتعطيه بعض الدول للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

3-أثبتت العديد من الدراسات قدرته على علاج مرض السرطان، لأنه يمنع تكون الأوعية الدموية الجديدة الناتجة عن الألتهابات وقدرته على قتل الخلايا السرطانية في الكبد وذلك لأنه يمنع تكون الأنزيمات اللازمة لتنشيط المركبات السرطانية، فله تأثيرات سامة على خلايا السرطان فيمنع نموها، وتكاثرها، ويساعد على موتها، وكذلك أحتوائه على نسبة من بروتين اللاكتوفيرين يعطي نتائج أفضل لمرضى السرطان عند أستخدامه مع العلاج الكيماوي.

4-يساعد في علاج الإسهال، وذلك لأحتوائه على كميات كبيرة من الصوديوم، والبوتاسيوم التي ثبت أنها تساهم في إيقاف الإسهال.

5-يساهم في علاج مرض التوحد، فأثبتت الدراسات أن تناول الطفل لحليب الأبل لمدة أربعين يوما قد يعالجه من مرض التوحد، فيجعل الطفل ينام بصورة أفضل، وقادر على التواصل البصري واللغوي.

6-يساعد في علاج الجلطة الدموية، وضيق التنفس لأن تكوينه يشبه هرمون الأنسولين البشري المفيد في توسيع الأوعية الدموية، وتنشيط الدورة الدموية، ومنع التجلط.

 

شير