ثقف نفسك منوعات

مهرجان ” التماثيل الجليدية ” في بايكال 2017

تعتبر بحيرة بايكال أقدم وأعمق بحيرة للمياه العذبة في العالم، وتقع على بعد 400 ميلاً جنوب شرق منطقة سيبيريا الروسية. ويقام فيها بمنتصف شهر فبراير من كل عام مهرجان تقليدي لنحت التماثيل الجليدية التي تأخذ من جليد بحيرة بايكال، ويشارك في المهرجان أكثر من 50 نحاتاً عالمياً. وستأخذ المنحوتات هذه السنة شكل الأسماك والطحالب والقشريات التي تعيش في البحيرة بمناسبة تسمية هذا العام “عام البيئة” في جمهورية روسيا الإتحادية.

Baikal3

وتم افتتاح المهرجان بشكل رسمي في 19 من فبراير من خلال حفل موسيقي رائع في بلدة ليستفيانكا وسيستمر حتى 30 من مارس، ويجسد مهرجان النحت على الجليد المزج الرائع بين الفن الإنساني وجمال الطبيعة، ويعتمد عدد التمائيل على عدد الفرق المشاركة في المسابقة، ويفضل زيارة المتحف أثناء فترة الغروب حيث تبدو جميع التمائيل كأنها تتلألئ تحت أشعة الشمس.

 

Baikal1

ويضم المهرجان العديد من الفعاليات الأخرى مثل القيام بالرياضات الشتوية في الهواء الطلق مثل التزحلق على الجليد وركوب الدرجات الهوائية وتسلق الجليد وغيرها الكثير، وستقام هذه الأنشطة في قرية ساخورتيا بين 3-5 مارس. بالإضافة إلى سباق الزلاجات التي تجرها الكلاب حيث تتنافس مجموعة من الفرق بالتزلج في غابات الصنوبر وقرى سيبيريا الصغيرة على مسافات مختلفة تقدر بين 56-500 كيلومتراً، ويقام السباق في منطقة ايركوتسك بين 5-10 من مارس .إلى جانب ذلك يقام في 7 من مارس فعالية ماراثون الجليد حيث يتوجب على المشاركين قطع المسافة طويلة بين ضفتي البحيرة تصل إلى 42.2 كيلومتراً مجتازين المناظر الطبيعية البيضاء القاحلة، كما تبلغ تكلفة التسجيل 1245 يورو لتشمل رسوم الإقامة بأحد الفنادق ووجبة إفطار وغداء ووجبتي عشاء ووسائل النقل.

Baikal2

 

وتقام أيضا فعاليات فنية كحفل “الثلج الأزرق” الموسيقي الذي يقام هذه السنة في جزيرة أولكان ببين 7-8 من مارس، ويقدم فيه مجموعة من الموسيقيين أجمل الألحان الكلاسيكية والمعاصرة على سطح البحيرة المتجمدة في تجربة تخطف الأنفاس. ويليه مسابقة الجولف على الجليد في منطقة ايركوتسك بين 11- 12 مارس التي تجري على سطح الجليد الشفاف للبحيرة وتشكل الشقوق الطبيعية في الجليد حفراً لكرة الجولف. كما أنها تشكل فرصة رائعة لاكتشاف الطبيعة الخلابة للبحيرة ومشاهدة غروب الشمس فوق قمم جبال سايان الثلجية. وفي نهاية شهر مارس يقام مخيم بايكال الجليدي الذي يقوم المشاركين به بإعادة بناء المعابر الجليدية التاريخية، كما يقومون بقضاء ليلة في خيمة على طرف البحيرة المتجمدة بالقرب من محطة سيردينا .

شير