تكنولوجيا ثقف نفسك منوعات

مهن جديدة ستكون الأهم فى المستقبل

مهن المستقبل
،سوق العمل، مهن جديدة،المستقبل القريب

ستحتل بعض المهن الجديدة سوق العمل فى المستقبل القريب وستمثل أهمية كبرى لمواكبتها عصر التكنولوجيا الحديثة والتطور السريع، فبعض الوظائف اليوم أصبحت مركبة وتحتاج أحياناً إلى تخصص في أكثر من مجال، والوظيفة الواحدة أصبحت مجزأة إلى أجزاء كثيرة فتجد مسميات وظيفية جديدة لم تطرأ علينا من قبل.

وفيما يلى قائمة ببعض المهن التي ستكون الأهم في المستقبل، على الرغم أنها لم تظهر بعد، أو ما زالت في بداية انتشارها:

1-مستشار شخصى: مع تزايد ضغوطات الحياة والمشاكل الأجتماعية سنجد فى المستقبل أشخاص مختصين فى مساعدة الناس على تجاوز مشكلاتهم، ومساعدتهم فى وضع خطط مناسبة لتحقيق أهدافهم.

2-مدير المعارف: مع أنتشار عملية دمج المؤسسات فى مجال الأعمال، فستحتاج المؤسسات إلى شخصٍ يبني ثقافة مؤسساتية مشتركة، ويدمج فرق غير متجانسة، عبر فهم أوجه التوافق بين هذه المؤسسات ويكون قادرا على فهم مختلف الإمكانات والخطط في السوق حتى تحقق هذه المؤسسات أهدافها المشتركة المنشودة.

3-التعليم عن بعد: مع تطور التعليم أصبح بأمكان الطلبة أن يتعلموا ويتلقوا دروسهم من أى مكان يوجدون فيه فلا ضرورة لتواجدهم فى المدارس، وسيكون التحدى فى حاجة المعلمين الشديدة للتخلى عن أسلوب التعليم التقليدى وفهم تقنيات التعليم عبر الأنترنت.

4-حارس أمن المعلومات: وذلك للحفاظ على السلامة المعلوماتية للشركات والمؤسسات، فكما توظف الشركات حارس أمن فى مدخل المنشأة، فسيحتاج أيضا إلى حارس أمن للمعلومات وهذه الوظيفة ستكون مهمتها الأساسية الحد من عمليات سرقة المعلومات، وعلاج الثغرات الأمنية.

5-ملحق الشركات فى دول العالم: فتقوم الشركات بأنتداب أحد الأشخاص المؤهلة لذلك فى الأسواق العالمية ليمدها بمعلومات حول البيئة المحلية للبلدان التي تتعامل معها، وبذلك تتمكن من تطوير منتجاتها، لتحقيق معدل أعلى من عائد الاستثمار والأرباح.

شير