ثقف نفسك

نبات الحلبة الذي تغلب على الذهب في قيمته

نبات الحلبة والذي تتعدى فوائده الذهب
نبات الحلبة,حلبة خضراء

نبات الحلبة هو نبات شائع الاستخدام فقد تؤكل البذور كحلبة خضراء أو تُغلى كالشاي للشرب، و قد قيل في الحلبة ” لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”، كما قال العالم الإنجليزي كليبر “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الحلبة”.

و نبات الحلبة من الأعشاب الحوليّة، وهي من جنس البقوليات، و لها أزهار صفراء، وأفرع متشعبة، وأوراقها طويلة مسنّنة تميل إلى اللون الأخضر، وتعتبر دول شمال أفريقيا، ودول حوض البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي للحلبة، كما تعرف الحلبة عند الكثير من الشعوب والدول؛ وذلك لما لها من فوائد علاجية كبيرة، كما تستخدم للكثير من الوصفات الطبيعية، أهمها التسمين.

وتعدّ الحلبة من الوصفات الطبيعية المهمة، حيث تُستخدم بذورها بشكل أساسي لزيادة الوزن، وللتخلص من النحافة المفرطة، وذلك لما تحتويه من العديد من الخصائص والفوائد المهمة للجسم.

فوائد نبات الحلبة المذهلة:

وجدت بعض الدراسات أن الألياف الموجودة بالحلبة قد تساعد على الحماية من بعض أنواع السرطان، و أيضاً أن مادة

«صابونين» الموجودة بالحلبة ترتبط مع المواد الضارّة الموجودة بالطعام ، مما يحمي القولون من السرطان.

كما أن الحلبة تساعد أيضاً في علاج مشكلات الهضم وتخفيف الحموضة بسبب وجود مواد بها تساعد على تهدئة التهابات الأمعاء و المعدة و تغطيتها بطبقة للحماية، حيث وجدت دراسة أن تناول الحلبة قبل الوجبات بنصف ساعة مرتين يومياً لمدة أسبوعين لها أثر كبير في علاج الحموضة.

كما تم إكتشاف حمض أميني يوجد فقط بالحلبة يساعد على تحسين إفراز الأنسولين في حالة إرتفاع مستوى الجلوكوز بالدم؛ مما يساعد على الحماية من مرض السكّري و أيضاً علاجه.

كتب | احمد حبيب

شير