سينما قدرها رمضان

نوستالجيا .. 5 أعمال فنية نفتقدهم في رمضان 

نوستالجيا .. 5 أعمال فنية نفتقدهم في رمضان 

شهر رمضان مرتبط عند بعض الأشخاص ببعض الأعمال الفنية الكلاسيكية التي أثرت في أجيال كثيرة في مصر والوطن العربي، وهي أعمال اجتمعت حولها الأسر ليشاهدوها يوميًا اثناء تجمعهم أمام مائدة الإفطار.

وعلى الرغم من كثرة الأعمال الدرامية المقدمة خلال الشهر الكريم إلا أننا نفتقد تلك الأعمال التي ظلت لمدة طويلة هي الواجهة الأبرز للدراما المصرية في رمضان.

إعلان

الفوازير

فكرة فوازير رمضان بدأت بعد عام واحد من افتتاح التلفزيون أي منذ عام 1961، وكانت وقتها فوازير الأمثال، ومع عام 1967 بدأت فكرة الفوازير الاستعراضية وقدم ثلاثي أضواء المسرح هذه الفوازير، وتقوم فكرتها على تقديم بعض الألغاز أو تمثيل مشهد من فيلم، ثم اشتهرت بها النجمتين شريهان ونيللي، هذا بجانب فوازير عمو فؤاد للفنان الراحل فؤاد المهندس وفطوطة للفنان سمير غانم وغيرها .

ألف ليلة وليلة 

من ضمن الأعمال التي تركت فراغ كبير خلال الفترة الماضية، وبالرغم من المحاولات العديدة التي حدثت لإعادة انتاجها بشكل مختلف خلال الأعوام الماضية إلا أنها لم تستطع ترك الفراغ التي تركته السلسلة الأشهر في التاريخ الدرامي.

مسابقات النجوم

وهي برامج ترفيهية تعتمد على مسابقات بين النجوم تقدم في حلقات خلال الشهر الكريم، كالبرنامج الأشهر بدون كلام، الذي ظهر فيه عدد كبير من النجوم خلال فترة الثمانينات والتسعينات.

المسلسلات الدينية 

من اشهر الأعمال التي كانت تقدم في رمضان، وكانت تعرض قبل صلاة الفجر في وقت السحور، بعد ذلك أصبح يُذاع قبل آذان المغرب كمسلسلات لا إله إلا الله ومحمد رسول الله وإمام الدعاة وغيرها من الأعمال الدينية.

المسحراتي 

فقرة يومية كان يقدمها الفنان الراحل سيد مكاوي واعتاد عليها الناس قبل غذان الفجر وقت السحور .

إعلان