ثقف نفسك

هل تعاني فوبيا الدمى.. اختبر نفسك

هل تعاني فوبيا الدمى.. اختبر نفسك

إسراء الطيب 

تتعدد أنواع الفوبيا وأسبابها باختلاف السبب الرئيسي وراءها فهناك خوف مبرر وأخر غير مبرر، ويأتي ضمن أغرب أنواع الفوبيا على الإطلاق فوبيا الدمى أو العرائس، وهو الخوف من كافة أشكالها وأنواعها حتى عرائس باربي.

إعلان

و ينتمي خوف أو رهاب الدمى إلى فئة أوتوماتونفوبيا “automatonphobia”. حيث يخاف الفرد من جميع الروبوتات، بشكل خاص المتكلمة والمتحركة بكافة أنواعها.

هل تعاني فوبيا الدمى.. اختبر نفسك

وقد يصل الأمر في بعض الحالات للخوف من دخول المولات التجارية أو التنزه في الشوارع خوفًا من مشاهدة محل لعب أطفال أو دمى معلقة فيسبب له حالة انهيار.

وتاتي غرابة ذلك النوع، من هيئته الاساسية فالدمى تصنع من أجل  الأطفال التي تخشى من كل شئ، لذا تكون هي الأقل خطورة وخوف، وتصبح لعبتهم المفضلة، إن ذلك لا يحدث مع مريض هاب الدمى.

هل تعاني فوبيا الدمى.. اختبر نفسك

ويظهر علامات المرض في سن صغير ومن الممكن أن يشفى منه سريعًا وفي حالات أخرى يستمر لمرحلة ما بعد البلوغ وهنا الأخطر على الصحة العقلية والجسدية للمصاب.

وعادة ما يصاب الفرد بذلك المرض إما بحادث سلبي مكثف او صدمة عصبية شديدة كانت في سنواته الأولى من العمر، ويظل عقله رابط بين الصدمة والدمى  ويدخل في نفس حالة الصدمة كلما شاهد دمية.

هل تعاني فوبيا الدمى.. اختبر نفسك

ومن أشهر حالات الدمى المرعبة  دُمى “voodoo” التي ترتبط ُبعالم السحر والجن والتي يستغلها المنجمون لجلب المصائب، وتتسبب في اضطرابات عصبية قوية.

ذلك بجانب فيلم تشاكي الذي لا ينسى ولعبة الأطفال الأكثر رعبًا على الإطلاق، حيث دور الدمية السفاحة وحبيبتها اللذان لا يعرفان الرحمة أبدًا وغيرها من الأفلام التي كان البطل فيها دمية قاتلة أو مرعبة.

هل تعاني فوبيا الدمى.. اختبر نفسك

ومن أبرز أعراض رهاب الدمى هياج عاطفي شديد يصحبه عصبية مفرطة واضطراب عقلي مؤلم، والبعض يتعرض لحالة ذعر شديدة دون توقف.

كما يشعر المصاب بتجمد فوري في أطرافه، وحالة بكاء وصراخ مع محاولة للركض بسرعة، يتبعهم ضربات قلب مرتفعة وتنفس سريع مع رجفة قوية وشعور بالاختناق حد الموت، ليس ذلك فحسب فيمكنك أن تعرف أنك مصاب بذلك الرهاب إذا كنت تخشى التواجد في مكان واحد بمفردك مع دمية، أو تتخيلها تتحرك وترعبك، او شعرت أن يعناها تراقبك، وإذا كانت وجودهم أو حتى لمسهم يمثل رعب في حد ذاته.

هل تعاني فوبيا الدمى.. اختبر نفسك

وكغيرها من الأمراض النفسية والجسدية يوجد علاج للخوف من الدمى بشكل عام سواء كنت تخشى المتحركة أو الثابتة في موقعها دون حركة أو صوت، ويتمركز ذلك العلاج على الوقوف على حالة الصدمة التي حدثت في الماضي ومحاولة تخطيها.

ويميل البعض الأخر لعلاجه عن طريق التنويم المغناطيسي وعلاج التعرض التدريجي، يكون بتعريض المصابين ببطء إلى الدمى وكسر حاجز الخوف بينهما.

هل تعاني فوبيا الدمى.. اختبر نفسك

لكن لا يفضل أن يبدأ مباشرة بتواجد الدمى معهم في نفس المكان، لكن يمكن من خلال البدء بصور فقط للدمى أو مشاهدة رسومي كارتونية مضحكة وودية لا تحتوي على العنف، أو قراءة قصص عنهم.

ولا يتم ذلك إلا في وجود معالج متخصص، يكون قادر على الألمام بالحالة والتعامل مع أي مفاجأت تنتج عنها، حتى لا يتعرض المريض لانتكاسة تتسبب في حدوث كارثة صحية لا يمكن الخروج منها بعد ذلك.

هل تعاني فوبيا الدمى.. اختبر نفسك

أما التنويم المغناطيسي فيعتمد على دخول المعالج في رأس المريض وتركيزه على ذلك الرهاب الذي يعانيه من الدمى ومحاولة تحويل كافة الأفكار السلبية التي تدور في عقله إلى أخرى إيجابية يمكن للمريض على الأقل التعايش معها وأن يقتنع أنها مجرد دمى من صنع إنسان غيره ولا يمكنها فعل شئ إلا داخل نظام عملها الملحق بصندوق البيع.

هل تعاني فوبيا الدمى.. اختبر نفسك 

إعلان