ثقف نفسك

هل تعاني من تروفوبيا الطعام.. اكتشف نفسك

هل تعاني من تروفوبيا الطعام.. اكتشف نفسك

إسراء الطيب 

تختلف الطبيعة الجسدية والفكرية من شخص إلى أخر منهنا تظهر العديد من أنواع الفوبيا التي تفاجئ العالم ويفاجئ المصابين بها أنهم ليسوا بمفردهم لكن هناك الكثير مثلهم في العالم يعانون من الشئ نفسه.

إعلان

الفوبيا من شئ أو تصرف معين هو حالة متفاقمة من الخوف العادي، فالخوف العادي يمكن التعايش معه لكن الفوبيا فهي حالة أخرى تسمى الفوبيا المرضية التي لا يمكن التعايش معها بسهولة وقد تطور إلى حالات الهلع الصعب السيطرة عليها.

هل تعاني من تروفوبيا الطعام.. اكتشف نفسك

 

وتتسبب الفوبيا في إحراج للمريض إذا لم يتم التحكم بشكل مثالي مع ما يخفيه يتخطاه ويأتي ذلك من خلال الاستعانة بالطبيب المختص الذي يقدم العلاج المناسب وفقًا لمرحلة الفوبيا التي وصل لها المريض، فالبعض يمكنه السيطرة على تصرفاته والبعض الآخر لا.

وعادة ما تكون الفوبيا بشكل عام ناتجة عن حادث في الماضي تسبب في حالة هلع من شئ أو تصرف معين لذا تأخذ فترات طويلة في العلاج الفعلي ومقاومة تلك الذكرى المخيفة كونها تكون راسخة في الذهن.

هل تعاني من تروفوبيا الطعام.. اكتشف نفسك

فمثلما توجد فوبيا الثقوب والمرتفعات والأقتراب من المياة توجد فوبيا الجبن وهي حالة رعب واضطراب يصاب بها أصحابها بمجرد رؤيتهم للجبنة في أي وضع وأي نوع ويطلق عليها أطباء علم النفس اسم الخوف من الجبن – Turophobia- fear of cheese .

ويأتي ذلك النوع منافيًا لأولئك الذين يقعون في عشق الجبن في كل أحوالها وأشكالها بشكل خاص التي تتمتع بخاصية الذوبان فوق الأطعمة وتشهد إقبال شديد حول العالم خصيصًا مع اللحوم المختلفة والبرجر.

 

هل تعاني من تروفوبيا الطعام.. اكتشف نفسك

وعن الأعراض التي تصيب مريض  التروفوبيا فهي ازدياد خفقان القلب، الإحساس بالغرق، التعرق، الغثيان، جفاف الفم، الرعشة والارتجاف، الإحساس بعدم القدرة على التنفس بجانب القلق الشديد من الاحتضار.

كما يشعر المصاب بتجمد فوري في أطرافه، وحالة بكاء وصراخ مع محاولة للركض بسرعة، يتبعهم ضربات قلب مرتفعة  مع رجفة قوية، ليس ذلك فحسب فيمكنك أن تعرف أنك مصاب بذلك الرهاب إذا كنت تخشى التواجد في مكان واحد بمفردك مع شريحة جبنه، أو تتخيلها تتحرك وترعبك، او شعرت أن  لديها عينان تراقبك، وإذا كانت وجودهم أو حتى لمسهم يمثل رعب في حد ذاته.

 

هل تعاني من تروفوبيا الطعام.. اكتشف نفسك

ويظهر علامات المرض في سن صغير ومن الممكن أن يشفى منه سريعًا وفي حالات أخرى يستمر لمرحلة ما بعد البلوغ وهنا الأخطر على الصحة العقلية والجسدية للمصاب.

وعادة ما يصاب الفرد بذلك المرض إما بحادث سلبي مكثف او صدمة عصبية شديدة كانت في سنواته الأولى من العمر، ويظل عقله رابط بين الصدمة والجبن    ويدخل في نفس حالة الصدمة كلما شاهد شريحة جبن.

هل تعاني من تروفوبيا الطعام.. اكتشف نفسك

 

ويأتي العلاج المثالي لها مثل غيرها من الفوبيا حيث البدء في مواجهة سبب الخوف تدريجيًا لكن يكون تحت إشراف الطبيب حتى لا تنتج مضاعفات غير مرغوب فيها تجعل المريض ينهار، ويكون ذلك بداية بصور ورسوم  مع التدريب على حبس الأنفاس لفترات طويلة، وفي حالة البالغين يكون الأمر أكثر صعوبة من الأطفال، فيمكن إقناع الأطفال بشكل أسهل .

كما يلجأ البعض الأخر إلى العلاج بالتنويم المغناطيسي حيث يتم إعادة برمجة العقل الباطن للمريض والتعامل مع المثيرات التي تسبب الخوف لدى المريض، أو العلاج بالبرمجة العصبية وهنا تعقد جلسات مع المريض لتوصيل فكرة أن كل تلك المخاوف مهما اختلفت أنواعها ما هي إلا خلل بالبرمجة الطبيعية لجسم الإنسان ويتم معالجتها من خلال إعادة برمجة السلوك وإزالة أسباب الخوف الحقيقية.

إعلان