عجائب وغرائب

هل يستطيع الحوت أن يبتلع إنسان بالغ

الحوت قد يبتلعك في اي لحظة
يبتلع إنسان,الحوت الأزرق

عند الذهاب إلى المصايف يبدأ الكثير من الناس التخيل أن الحيات وأسماك القرش سوف تقتحم الشواطئ وتمزقهم بكل سهولة ولكن الأمر غير ذلك مطلقاً، بل يتخيل البعض أن الحوت قد يبتلعه في لحظة وهو منشغلاً بالإنسجام فهل يستيطع الحوت إبتلاعك بكل سهولة هكذا أم لا؟

معظم أنواع الحيتان لها حناجر صغيرة أبعد ما تكون قادرة على ابتلاع الثدييات كبيرة الحجم مثل الإنسان البالغ.

لنفترض أنك قمت بالغوص وإلتهمك الحوت الأزرق في قطعة واحدة، فلا تقلق عزيزي القاري حيث من الجميل أن تعرف أنك لن تمزق إرباً او إلى قطع صغيرة، لأن الحوت الأزرق لديه ألواح البالين بدلاً من الأسنان العادية.

هذه الألواح مع طبقات من الشعر تعمل على تصفية الشوائب والكائنات الهائمة من آلاف اللترات من الماء التي يبتلعها الحوت في جرعة واحدة، ولكن بعد أن يطرد المياه للخارج، يحبس الحوت فريسته المحاصرة ويبتلعها بلسانه الضخم.

من ناحية أخرى، هناك فرصة كبيرة لوفاتك نتيجة القوة المطبقة عليك بواسطة فكي الحوت عندما يغلق فمه. وسواء حدث ذلك او لم يحدث، فالحوت لن يكون قادراً على ابتلاعك. لأن مريء الحوت الازرق ضيق جداً (قطره 10 سم) وغير قادر حتى على ابتلاع رأس طفل صغير.

ويجب أن تعرف أن الحوت الأزرق يتغذى بصورة أساسية على الأسماك الصغيرة والبيوض.

حوت العنبر هو الأشرس في العالم:

الحوت الوحيد المعروف الذي يحتوي على فم كبير بما فيه الكفاية لابتلاع الانسان البالغ هو حوت العنبر.

ولكن هذه الأنواع من الحيتان تقوم باصطياد فرائسها فقط تحت 1000 متر في المحيط، مما يجعل لقاء أي بشري في ذلك العمق شبه مستحيل وغير مرجح للغاية، وحتى هذا اليوم، لم يكن هناك حادث واحد مسجل لإبتلاع إنسان من قبل حوت.

لذلك أكبر تهديد لك هو أن تموت من قوة السحق التي يطبقها عليك الحوت اثناء محاولته لأكلك.

كتب | احمد حبيب

شير