المشاهير ثقف نفسك حقائق غريبة منوعات

هندى يعزف الجيتار أثناء خضوعه لجراحة فى المخ

هندى يعزف الجيتار
فريق جراحة هندى، جراحة فى المخ،هندى يعزف الجيتار

أجرى فريق جراحة هندي عملية معقدة فى المخ، وهي الأولى من نوعها دون تخدير، فكانت لموسيقي هندي يدعى «أفيشك براساد» وقام بالعزف على الجيتار أثناء خضوعه للعملية.

هندى يعزف الجيتار أثناء خضوعه لجراحة فى المخ:

أصيب العازف الشهير «أفيشك براساد»، البالغ من العمر 37 عاماً بمرض يسمى خلل التوتر العضلى للموسيقيين، وهو أضطراب فى حركة الأعصاب يؤدى إلى تقلصات لا إرادية فى الأعصاب، وحدوث تشنجات مؤلمة، وألتواءات متكررة، أو أتخاذ الجسم أو عضو منه أوضاعا شاذة، وقام بالعزف على الجيتار أثناء العملية  لمساعدة الأطباء في علاج التشنجات اللاإرادية للعضلات في أصابعه.

حيث طلب الأطباء منه أن يعزف على الجيتار في كل مرة يفصلون فيها واحدة من الدوائر الكهربية في الدماغ، فكان «براساد» يقظاً أثناء الجراحة؛ حيث احتاج الأطباء إلى رد الفعل ليحددوا بالضبط أى جزء فى الدماغ سيتم أستهدافه لإيقاف التشنجات التى تؤثر على الأصابع الثلاثة فى يده اليسرى.

وقال بيان صادر عن مستشفى «باجوان ماهفير جاين» في بنجالور إن هذه العملية تعد الثامنة التى يتم إجراؤها على مستوى العالم، وقال «شاران سرينيفاسن» وهو جراح أعصاب في المستشفى «قمنا بعمل ثقب قطره 14 ملليمتراً في الجمجمة، وأدخلنا قطباً كهربائياً من نوعية خاصة إلى الدماغ بـأستخدام مخدر موضعي».

وقال «براساد»: «لقد كانت لحظة مشوبة بالعواطف بالنسبة لي ولأسرتى، وهذا ما كنت أنتظره؛ لقد كان مؤلماً ومحبطاً بالنسبة لي، لقد أعتدت أن أبكى كثيراً بسبب ذلك، فى كل صباح كنت أستيقظ وأحاول العزف على الجيتار، لكن بعد خمس دقائق كنت أتوقف».

وقال أيضا إنه يتذكر بوضوح كل تفاصيل العملية، وأوضح أن الأطباء ثبتوا إطارا بأربعة مسامير في رأسه لفتح جمجمته قبل إجراء أشعة بالرنين المغناطيسي.

وقال:«ساعدت الأشعة في تحديد العمق المطلوب لإدخال الأقطاب الكهربية من أجل إصلاح الدوائر الكهربية داخل الدماغ». وأضاف بأنه شعر وكأن هناك مولدا كهربيا في رأسه خلال العملية، لكنه لم يشعر بألم.

وقال براساد إنه يشعر بأن«يده اليسري وقدمه اليسرى ضعيفتان بعض الشيء الآن»، لكنه سيتعافى في غضون شهر، ويبدأ بعدها ممارسة العزف بشكل كامل».

إقرأ أيضا:

تعرف على أول عملية زراعة وجه كامل

صورة .. هنا الزاهد تكشف شكل أنفها بعد جراحة التجميل

لماذا يرتدى الأطباء ملابس خضراء فى غرفة العمليات؟

وأعتبر الدكتور «سرينيفاسن» أن إجراء جراحة حية لدوائر الدماغ في الهند تمثل حدثا مهما، وقال: «الأشخاص الذين يعانون من هذا الأضطراب العصبي، يشعرون غالبا بالأكتئاب ويعيشون في عزلة، وهذا النوع من المرضى هو الذي نحتاج إلى الوصول إليه وعلاجه من هذا المرض».

شير
PGlmcmFtZSBpZD0nYTY1MTNiYTInIG5hbWU9J2E2NTEzYmEyJyBzcmM9J2h0dHA6Ly9lcGljbWguY29tL2Fkc2VydmluZy93d3cvZGVsaXZlcnkvYWZyLnBocD96b25laWQ9MTcmY2I9SU5TRVJUX1JBTkRPTV9OVU1CRVJfSEVSRScgZnJhbWVib3JkZXI9JzAnIHNjcm9sbGluZz0nbm8nIHdpZHRoPSc4MDAnIGhlaWdodD0nNDAwJz48YSBocmVmPSdodHRwOi8vZXBpY21oLmNvbS9hZHNlcnZpbmcvd3d3L2RlbGl2ZXJ5L2NrLnBocD9uPWEyMWNmZTNmJmNiPUlOU0VSVF9SQU5ET01fTlVNQkVSX0hFUkUnIHRhcmdldD0nX2JsYW5rJz48aW1nIHNyYz0naHR0cDovL2VwaWNtaC5jb20vYWRzZXJ2aW5nL3d3dy9kZWxpdmVyeS9hdncucGhwP3pvbmVpZD0xNyZjYj1JTlNFUlRfUkFORE9NX05VTUJFUl9IRVJFJm49YTIxY2ZlM2YnIGJvcmRlcj0nMCcgYWx0PScnIC8+PC9hPjwvaWZyYW1lPg==