تكنولوجيا

واتس آب ينافس فايسبوك في عالم الأخبار

واتس آب ينافس فايسبوك
واتس آب,عالم الأخبار,فايسبوك

أظهرت دراسة حديثة تزايد اعتماد مستخدمي تطبيق التواصل الاجتماعي «واتس آب» على التطبيق كمصدر للأخبار، رغم استمرار تفوق موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» كمصدر لها. وأشارت الدراسة إلى تزايد قلق المستخدمين من الأخبار المزيفة التي يتم بثها عبر موقع «فيسبوك»، دفعهم إلى البحث عن الأخبار في أماكن أخرى مثل «واتس آب».

وبحسب دراسة أعدها «معهد رويترز» وجامعة أوكسفورد البريطانية وشملت 71805 أشخاص في 36 دولة تحت عنوان «تقرير الأخبار الرقمية»، فإن اعتماد مستخدمي الوسائل الالكترونية على تطبيق «واتس آب» كمصدر للأخبار «قفز بشدة» واتضح في «عدد من الأسواق».

وفى الوقت الذى قال فيه 47 بالمائة ممن شملتهم الدراسة إنهم يحصلون على الأخبار اليومية من «فايسبوك»، وهو ما يجعله الموقع الأشهر في هذا المجال على مستوى العالم، فإن هذه النسبة انخفضت بأكثر من النصف في كل الأسواق التي شملتها الدراسة.

واتس آب ينافس فايسبوك:

في المقابل قال 15 بالمئة من المستخدمين إنهم يعتمدون على «واتس آب» للحصول على الأخبار، حيث يجري تبادل القصص الإخبارية ين الأصدقاء مباشرة أو عبر مجموعات الأصدقاء، ورغم أن هذه النسبة تبدو صغيرة، ذكر التقرير أنها تمثل «قفزة كبيرة» مقارنة بالعام الماضي.

كما أنها جعلت تطبيق «واتس آب» ثاني أكبر مصدر للأخبار لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في 9 دول من الدول التي شملتها الدراسة.

ومن الواضح أن مؤسس موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك «مارك» والذي يمتلك أيضاً تطبيق واتس آب، سوف يعمل جاهداً على تطوير تطبيقه العالمي ليكون بمثابة مرجع صادق وأمين لكل شخص يريد متابعة الأحداث العالمية لحظة بلحظة خاصة بعد أن فقد الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي خاصة فايسبوك الثقة في الموقع الأشهر في العالمبعد نشر وترويج الكثي من الشائعات والأكاذيب.

كتب | احمد حبيب

شير