ثقف نفسك

وسائل طبيعية لمحاربة التوتر

علاج التوتر
محاربة التوتر،مشاكل فى القلب،ممارسة الرياضة

التوتر هو شعور بالإجهاد والضغط، تختلف وتتنوع  أعراضه من شعور عام بالعجز، والشعور بالقلق، والتهيج العام، وإنعدام الطمأنينة، والعصابية، وفقدان الشهية، وقد يتسبب أيضا في أمور أكثر خطورة كمشاكل في القلب، وأن يشعر الإنسان دائما  بأنه بشع، أو أنه لا يلقى اهتماماً، أو أن أمور حياته ليست على ما يرام.

ولعلاج التوتر يوجد العديد من الوسائل الطبيعية المفيدة، منها:

1-النوم:

يعتبر النوم هو العامل الطبيعي الأول والأساسى للتخفيف من حدة التوتر، ولكن حاول دائما أن توازن فى نومك، إذ أن كثرة النوم تؤدي إلى الخمول والكسل والنوم الغير كافي يؤدي إلى الإضطراب، والقلق، والتوتر، والإنزعاج، ولا تجهد نفسك بالتمارين في الساعات التي تسبق موعد نومك ولا تأكل وجبة كبيرة أو دسمة قبل الخلود  إلى النوم بل حاول أن تحصل على حمام ساخن، وأحرص على تناول الأطعمة الغنية بالتريبتوفان الذي يؤدي إلى صنع الميلاتونين الذي له دور أساسي في عملية النوم كالموز، والفستق، والتين، والألبان.

2-الأكل الصحى:

أكدت الدراسات العلمية أهمية بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيوية وعلاج التوتر مثل: التوت، وسمك السلمون،  واللوز، البروتينات والحبوب الكاملة، فحاول أن تتجنب الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية كالوجبات السريعة ولا تكثر من شرب القهوة فكثرة الكافيين تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق.

3-التخفيف من إستعمال الإنترنت والتليفون:

 يعتبر الإنترنت والتليفون من أكثر المصادر المسببة للتوتر، ولكن بإمكانك السيطرة عليها بكبسة زر واحدة يمكنك الأنعزال عن العالم الخارجي والأبتعاد عن المشاكل والهموم.

4-التدليك:

وهو من أكثر العوامل التى تساعد على علاج التوتر منذ القدم وحتى اليوم، فأعتمدها «هيبوقراط» أب الطب الغربي وقد أرتكزت بعض الحضارات عليها لمعالجة بعض الأمراض وتحسين الوضع الصحي للمريض، واليوم أيضا نقوم بالتدليك للتحرر من التوتر العصبي، وترخية العضلات، والتخفيف من الألم، وتحسين الدورة الدموية فهذه النتائج تؤثر إيجاباً على الدماغ وتحسن نشاطه.

5-التأمل وممارسة الرياضة:

حاول أن تعطي نفسك بعض السلام  الداخلي، وأبتعد عن كل الأفكار والمشاغل، فبالإضافة إلى ممارسة الرياضة فتعطيك فرصة لنسيان المشاكل والهموم والإختلاء بالذات، وتساهم أيضا فى إفراز مادة الأندورفين في الدماغ مما يساعد على تحسين مزاجك.

 

شير
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