تكنولوجيا

وسائل لتعرف إن كان هاتفك مراقبا أم لا

هاتف مراقب
هاتف مراقب،الدول المتقدمة،مكالمة هاتفية

هاتفك مراقبا أم لا؟ سؤال يثير الخوف عند بعض الناس، فأصبحنا نسمع فى الآونه الأخيرة عن الكثير من الدول المتقدمة التى تستخدم العديد من التطبيقات والأدوات لتراقب الهواتف في بلدان أخرى، وأن إغلاق الهواتف لا يعني وقف عملية التنصت أو المراقبة، وسنحاول البحث عن الوسائل التي يمكن أن تفيدنا في الكشف عن إن كانت هواتفقنا مراقبة أم لا.

وسائل لتعرف إن كان هاتفك مراقبا أم لا:

1-يمكتك إدخال كود[label type=info text= *#06#]، وقم بالاتصال، ففي حال ظهور رقم من خمسة عشرة فقط فيكون الهاتف غير مراقب، أما إذا ظهرت بعض الأرقام، أوالإشارات الأضافية فهذا يعني أن الهاتف مراقب.

2-تعتمد على قوة الملاحظة، ففي حالة إن كنت تجري مكالمة هاتفية وسمعت ما يشبه الفراغ، أو الصدى، أو تداخل أصوات فهذا يعني أن المكالمة مراقبة، فقم بإقفال الخط، ونزع الشريحة والبطارية لمدة ربع ساعة على الأقل ثم قم بإجراء مكالمة هاتفية جديدة، ولكن ليس لأخر رقم قمت بالأتصال به فمن المحتمل أن يكون هو الطرف المراقب ولست انت، ففي حال عادت نفس الأصوات والصدى، يكون رقمك مراقبا، وإلا فقد يكون ما حدث سابقا حادثة فردية.

3-وتعتمد أيضا على قوة الملاحظة، ففي حال لاحظت بطء غير عادي لحظة إجراء المكالمة، أو إذا كان هاتفك ذكيا وحاولت أستخدام الأنترنت فلاحظت هذا البطء في فتح المواقع والبرمجيات ايضا، ولكن هذا لا يعنى أن تقارن بين جهازك وجهاز غيرك مالم يشبه جهازك، فلكل جهاز مواصفات خاصة وتختلف عن بعضها البعض ولكن ولكن يقصد البطء الغير طبيعي.

4-يمكن مراقبة الهاتف بواسطة الهكرز، ولهذا ينصح بتحميل تطبيق حماية فعال على جهازك الذكي تفاديا للهكر، والفيروسات، والبرامج الخبيثة، ويفضل أستخدام برامج حماية قوية وأن تكون نسخة مدفوعة وأصلية حتى تأتيك بأفضل نتيجة.

 

 

 

 

شير