ثقف نفسك

وصفات منزلية لعلاج خشونة الركبة

وصفات لعلاج خشونة الركبة
خشونة الركبة,الكمادات الباردة

تعتبر خشونة المفاصل وخاصة خشونة الركبة من أصعب أمراض العصر حيث أنها تتميز بصعوبة علاجها لأنها تأخذ الكثير من الوقت والتعب للوصول إلى النتائج المرضية ولكن بعد وقت ومجهود كبير. 

وخشونة الرّكبة عبارة عن تآكل الغضاريف التي تغطّي المفصل ممّا يؤدّي إلى تشقّقها وبالتّالي يتعرّى عظم المفصل نتيجةً لحدوث الالتهابات، فتتكوّن النّتوءات في الغضروف الذي يغطّي المفصل لنقص السّوائل الموجودة فيه، ومن أبرز الأسباب المؤدّية لذلك هو النّقص في العناصر الغذائيّة المهمّة التي تعوّض السّائل المفقود في مفصل الرّكبة والذي يسهّل الحركة في تلك الرّكبة، كما تعوّض تلك العناصر الغذائيّة تآكل الغضاريف النّاتج عن التّعرّض للإصابة أو النّأتج عن الوصول إلى عمر متقدّم.

ويعتبر صعود ونزول السلم بكثرة يسبب خشونة الركبة، ونقص الكالسيوم فى جسم الإنسان الذى يحدث تآكل فى الطبقة الناعمة بالركبة، أما عن بعض الرياضيين الذين يمارسون رياضة تستلزم منهم القفز من الأعلى والهبوط للأسفل ككرة القدم والسلة والطائرة وألعاب القوى ورياضة القفز، التى تسبب احتكاكا بالركبتين تحدث لهم الخشونة بالركبتين.

وصفات منزلية لعلاج خشونة الركبة:

1- الكمادات الباردة: تطبيق الكمادات الباردة من أفضل الطرق لتخفيف آلام خشونة الركبة، لأنها تحسن من تدفق الدم إلى المناطق المصابة وبالتالي تقليل الألم.

2- خل التفاح: يساعد خل التفاح في تقليل آلام خشونة الركبة والمفاصل عمومًا، نظرًا لتأثيره الفعال في التخلص من المعادن والسموم الضارة الموجودة في مفصل الركبة، كما أنه يقوم بحرق الدهون وسهولة الحركة.

3- الفلفل الحار: يحتوي الفلفل الحريق على مسكنات طبيعية لتقليل ألم خشونة الركبة والمفاصل.

4- الكركم: الكركم من العلاجات الفعالة لتخفيف الآلام، حيث يحتوي على مادة الكركمين وهي من المضادات الطبيعية للالتهابات وكذلك المواد المضادة للأكسدة.

كتب | احمد حبيب

شير