الترفيه سينما

وقفة ناصية زمان ليست الأولى .. السرقات الأشهر في الأغاني المصرية

وقفة ناصية زمان ليست الأولى .. السرقات الأشهر في الأغاني المصرية

بعد الجدل الكبير الذي حدث خلال الفترة الماضية بعد حذف موقع تحميل الفيديوهات الشهير يوتيوب لكليب أغنية وقفة ناصية زمان للفنان أحمد مكي وذلك بعد مرور شهرين على إصدارها وعلى الرغم من تجاوز عدد المشاهدات 15 مليون مشاهدة .

إعلان

وتداول عدد من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أغنية أيرلندية بعنوان «Truth» مشابه لحد كبير مع توزيع «وقفة ناصية زمان».

اقرأ أيضًا: هل تعاني فوبيا الدمى.. اختبر نفسك

رد أحمد مكي

وكان الفنان أحمد مكي قد أجرى مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء dmc»، الذي يقدمه اسامه كمال، أكد فيها أنه:”استخدمنا في هذه الأغنية تكنيك يدعى Sampling، وفيه يتم الاستعانة بـSample موسيقى من مقطوعات أخرى”.

وقال:”في الأغنية استعنا بأغنية من الستينيات، وتم اقتطاعها ووضعها عليها اللحن”.

الأغرب أنك ستتفاجيء عندما تعلم أن أغنية أحمد مكي ليست الأغنية الأولى التي تم اتهام صناعها بسرقة ألحانها من أغاني أجنبية، فهناك العديد من الأغاني التي اقتبست ألحنها من أغاني أجنبية وعالمية.

 البداية 

السرقات الفنية التي يقوم بها بعض الملحنين في الاغاني المصرية والعربية معروفة منذ زمان، كان بدايتها مع مقالات الصحفي محمد التابعي المشهورة بعنوان «أمسك حرامي» والتي اتهم فيها محمد بعد الوهاب بالسرقة الفنية ، بعدها انتشر في مصر سرقة الألحان الاسبانية والتركية معتمدين على أنها غير معروفة للمستمع المصري.

ألحان اغاني مصرية كثيرة مسروقة من أغاني اجنبية مثل أغنية ياحبيبي لا واغنية بيلوموني وتملي معاك وقلبي اختارك وصدقني خلاص لعمرو دياب واغنية يرخص الغالي لراغب علامة وأغنية لو عندك كلام لالين خلف وأغنيات سميرة سعيد ، كل الاوقات ومن يومي وليالي زمان وغيرها من الاغاني .

اقرأ ايضًا: أغرب الظواهر الطبيعية حول العالم

أغاني هندية

كذلك في الفترة الاخيرة بدأ الملحنين يسرقوا ألحانهم من الاغاني الهندية ، وذلك يعتبر تحول رهيب في الاقتباس والسرقة فبعد التركية والاسبانية، اعتمدوا في الحانهم على الأغاني الهندية واشهر اغنية مسروق ألحانها هي بشرة خير التي يقال أن لحنها مسروق من لحن هندي شهير بيستخدم كموسيقى تصويرية في فيلم The Dictator عام 2010 .

كما أن اغنية كلوديا اشتغالات من فيلم «أوشن 14» مأخوذة عن أغنية شهيرة فلو بحثت جيدًأ هتعرف انها مسروقة من اغنية « Love Mera Hit Hit» لشاروخان من فيلم « Billu » اللي تم انتاجه سنة 2009 م .

إعلان