في ,

أحدث الطرق وأغربها لاستثمار الجسد البشري

إسراء الطيب

هل تعلم أنك تتحرك ومعك ثروة تتخطى قيمتها آلاف الدولارات، فيمكنك أن تجنبي مرتب شهري دون أن تبذل مجهود فعلي سوى التغذية الجيدة لتكون بصحة قوية، تمكنك من استغلال تلك الثروة الكامنة في جسدك البشري.

إعلان

وهنا لا نتحدث عن عمليات بيع الأعضاء فأغلبها غير قانوني وتعود بالخسائر والأضرار الجسيمة على صحة جسدك في نهاية المطاف، لكن هناك طرق أخرى تتنوع بين قانوني وغير القانوني حسب الدولة التابع لها وتشريع تلك الدول ينص على أحقيتها أم لا.

ويمكننا فيما يلي الوقوف على أبرز طرق الاستثمار في الجسد والعائد المادي الناتج عنها..

التبرع بالدم

إعلان

في بعض دول العالم يعد التبرع بالدم مسألة مجانية بالكامل ولا يحق أخذ أموال عليها ومن بين تلك الدول الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن مراكز التبرع بالدم تحاول اجتذاب المتبرعين إليها من خلال الهدايا العينية أو قسائم الشراء وربما تذاكر لحفلات معينة، بقيمة لا تقل عن 20 دولار في عملية التبرع الواحدة، أي ما يعادل قيمة من 80 لـ120 دولار سنويًا.

والمستفيد الأكبر هنا المشافي التي تبيع أكياس الدم التي جاءتها مجانًا وقد يصل سعر كيس الدم الواحد لـ300 دولار ويزيد في حال كانت فصيلة نادرة، والتبرع بشكل عام كل شهرين أو ثلاثة يكون مفيد لجسم الإنسان ويجدد خلاياه.

التبرع بالخلايا الجزعية

إعلان

هنا يتم استخراج نخاع العظام وهي عملية معقدة للغاية لكنها تفيد في العديد من الأمراض مثل سرطان الدم، وسرطان الغدد اللمفاوية وأصبحت بشكل قانوني في العديد من البلاد بل ويرغم بدفع مقابل مادي قدره 3 الاف دولار للمتبرع نظرًا لمحدودية المتبرعين حول العالم.

وتتراوح فترة التعافي بين 8 إلى 10 أسابيع وهو ما يمكن المتبرع الدائم على جني 18 ألف دولار سنويًا، وفي أمريكا بات الأمر أكثر بساطة بعد التطور التكنولوجي في عمليات استخراج النخاع فيمكن الآن الحصول عليه من الدم وليس الظهر فقط.

اقرأ أيضًا: إهداء ملك السعودية العراق أكبر ملعب في العالم.. شاهد صاحب اللقب الحالي

بلازما الدم

التبرع ببلازما الدم يختلف عن التبرع بالدم ذاته بداية هي عملية قانونية لا غبار عليها، بجانب أن التعافي منها خلال يومين لا أكثر على عكس الدم الذي يجب كل 3 شهور، تستخدم البلازما في المجالات الطبية وتصنيع الأدوية المعالجة للأمراض الوراثية، وتوفر العديد من المراكز الطبية بالخارج راتب شهري ما بين 400 و500 دولار للمتبرع الشهري الخالي من الأمراض، ويصل لربح سنوي من 4800 دولار إلى 5 آلاف دولار

الشعر

تبلغ قيمة الشعر الطبيعي الخالي من العيوب والذي لم يتم معالجته بالصبغة أو أي مواد كيميائية، وتصل لأجمالي سنوي من 250 ل3000 دولار سنويًا.

وينمو الشعر بمعدل سنوي 15 سم سنويًا، ويستخدم الشعر المتبرع في صنع الباروكة ووصلت الشعر، ويمكن التبرع لمرضى السرطان مجانًا والبعض يشتريها ويبيعها لمريضات السرطان.

حليب الرضاعة

توفر العديد من الدول بنوك لحليب الرضاعة للأمهات التي يعجزن عن توفير لبن طبيعي كما يستخدمه الرياضيين للحصول على المزيد من الطاقة ويباع اللتر الواحد ب85 دولار أي ما يعادل 23 ألف دولار سنويًا.

اقرأ أيضًا: إحداها مقعدي كافية.. شاهد أغرب الحدود الرسمية بين الدول

الحيوانات المنوية

يمكن جني قرابة 14 ألف دولار سنويًا من بيع الحيوانات المنوية لكن بعد فحوصات طبية شاملة للتأكد من السلامة الكاملة للحيوانات وصاحبها ويتم دفع مبلغ 1200 دولار شهريًا مقابل كل عملية تبرع.

البويضات

يمكن جني الضعف هنا 24 ألف سنويًا من التبرع بالبويضات كونها أصعب بكثير من عملية التبرع بالحيوانات المنوية سواء في الانتاج أو إخراجها من الجسم والبويضة الواحدة ب8 الاف دولار وعلى المرأة أخذ فترة تعافي 4 شهور على الأقل قبل المشاركة في عملية تبرع أخرى.

ما هو تقييمك؟

100 نقطة
Upvote Downvote

الـATM من ورقة إلى كارت ممغنط اكتشف أسرار صناعتها و حماية أموالك

هل تعاني من فوبيا الاستحمام.. لكن ماذا عن الصيف